إعلان

طارق توفيق: المتحف الكبير والحضارة يتنافسان لضم ورشة التحنيط بجبانة سقارة

04:00 ص الأربعاء 08 أغسطس 2018

الدكتور طارق توفيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

قال الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير، إن اكتشاف أول ورشة للتحنيط بجبانة سقارة منتصف الشهر الماضي، سابقة لم تحدث من قبل، مؤكدا أنه أول مرة يتم الكشف عن ورشة للتحنيط كاملة وهذا يضاف للدولة المصرية.

وأضاف توفيق لمصراوي، الثلاثاء، أنه منذ اكتشاف هذه الورشة وما زال حتى يومنا هذا، يتنافس المتحف الكبير ومتحف الحضارة على ضم هذه القطع الأثرية وهذه الورشة نتيجة قيمتها الأثرية العظيمة بالتعريف على الحضارة المصرية القديمة.

وتابع: المتحف المصري الكبير يرى أنه جدير بها كون هذه القطع تعطي معلومات مهمة جدًا عن الاستعداد للحياة الأبدية، خاصة المتحف الكبير يتحدث عن الديانة والمعتقدات المصرية القديمة، ومتحف الحضارة يرى أنه أيضًا جدير بها كونه سيعرضون المومياوات، ويتحدث عن التحنيط كأحد الإسهامات الكبيرة في مصر القديمة في الحضارة المصرية.

وأوضح أن هناك لجان علمية متخصصة من المتحفين ستفصل في الأمر قريبًا، وعلى أساس كيفية التوظيف داخل سيناريو العرض، سيتم أخذ القرار، وسوف تظهر الأيام المقبلة أي المتحفين سيحصل على هذه القطع ووضعها بأي سيناريو أو بشكل مفيد وتوظيفه بشكل أفضل، لافتا إلى أن الهدف الأسمى هو تكامل المتاحف مع بعضها البعض.

وأعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، منتصف الشهر الماضي، نجاح البعثة الأثرية المصرية الألمانية التابعة لجامعة توبنجن بالكشف عن جبانة بجبل سقارة تضم عدد كبير من الاثاث الحنائزي، أبرزها ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن بها مومياوات تعود إلى عصر الأسرتين السادسة والسابعة والعشرين (664- 404 ق.م) خلال أعمال المسح الأثري بمنطقة مقابر العصر الصاوي، الموجودة جنوب هرم أوناس بسقارة..

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان