إعلان

رئيس دار الكتب يكشف تفاصيل إعادة مخطوط "الكافيجي" النادر

01:52 م الإثنين 06 أغسطس 2018

الدكتور هشام عزمي رئيس دار الكتب والوثائق القومية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

قال الدكتور هشام عزمي، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، إن الدار قضت 3 أشهر من المفاوضات الشاقة لاستعادة المخطوط النادر "المختصر في علم التاريخ" للمؤلف محيي الدين الكافيجي.

وأضاف "عزمي"، خلال كلمته في مؤتمر الإعلان عن تفاصيل إعادة المخطوط الأثري، اليوم الاثنين، إن إعلان أحد المزادات بلندن عن بيع مخطوط مختصر "علم التاريخ" للكافيجي، جاء بعد رئاسته للدار بأسبوعين، مشيرًا إلى أنه فور علمه، خاطب صالة المزادات التي أوقفت البيع.

وتابع رئيس دار الكتب: "تواصلنا مع صالة المزادات لإثبات أن النسخة التي تمتلكها الصالة، هي نفس النسخة التي تمتلكها دار الكتب، وكان العامل الحاسم أن تاريخ نسخ المخطوط ونفس الناسخ، مطابقة تمامًا للسجلات التي نمتلكها".

وأردف: "أرسلنا صورًا كثيرة من السجلات والفهارس ومحضر الشرطة وغيرها لتأكيد ملكيتنا للمخطوط، وبعد شهر ونصف من المراسلات، جاءت أسعد رسالة تلقيتها في حياتي بأن مجلس عائلة البائع اجتمع، وأخبرني أنه سيعيد المخطوط لأنه اقتنع بعدم أحقيتهم فيه"، مستطردًا: "سافرت إلى لندن وكرمت المسؤولين عن الصالة والبائعين، وعدت إلى الوزيرة، حتى أفرحها بما أنجزناه".

وكان المخطوط عرض في أحد المزادات بلندن، وخاطبت دار الكتب والوثائق الجهات المعنية، وبالفعل جرى إيقاف البيع، لحين استكمال إجراءات إثبات ملكيتها لمصر، وهو ما تم بالفعل.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان