إعلان

رئيس قطاع المتاحف: أكثر من 20 بعثة إيطالية أثرية تعمل في مصر

08:16 م الأحد 05 أغسطس 2018

جانب من زيارة وزير خارجية إيطاليا للمتحف المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، ووزير خارجية إيطاليا إينزو مورافو، مساء اليوم، معرض الآثار المؤقت لنتائج أعمال البعثات الأثرية الإيطالية العاملة بمصر، والذي ينظمة المتحف المصري بالتحرير، وذلك أثناء زيارتهما للمتحف.

وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، إن المعرض يسلط الضوء على أهم القطع الأثرية التي قامت باكتشافها البعثات الأثرية الإيطالية في مصر ومعظمها يتم عرضها لأول مرة.

وأكدت أن مصر يعمل بها أكثر من 20 بعثة إيطالية أثرية، تحت إشراف وزارة الآثار وبتمويل من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية وهذه البعثات في العديد من الأماكن الآثرية المختلفة في وادي الصحراء الشرقية، إلى الدلتا وصولا إلى أسوان والبحر المتوسط.

وأضافت صلاح، أن المعرض يضم 180 قطعة أثرية، أهمهم البرديات الملقبة ببردية "جبلين" وهي تعرض للجمهور للمرة الأولى واكتشفتها بعثة "المصري – تورين"، وتعد من أقدم البرديات التي عثر عليها وهي تحمل نص إداري يعود لعصرالدولة القديمة.

وأشارت إلى أن تلك البردية تم ترميمها في القرن الماضي في المتحف المصري بتورينو وإعادتها بعد ذلك لمصر حيث قام بترميمها مرة أخرى كورادو بازيلي، مدير معهد البرديات بسيراكوزا، عام 2005 الذي أسس معمل ترميم البرديات بالمتحف المصري بالتحرير، وتمويله من قبل وزارة الخارجية الإيطالية حينها.

وأكدت أن من القطع الشهيرة للاكتشافات الإيطالية هو تمثال الملك مرنبتاح (الأسرة التاسعة عشر) الموجود بمدخل حديقة المتحف وهو من أول القطع التي يراها الزائرون عند دخولهم للمتحف.

ومن جانبها قالت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير، إن المعرض يضم أيضا كنز من العملات الذهبية قامت باكتشافه بعثة معهد البرديات "G.Vitelli " – فلورنسا بمدينة أنتينوبوليس ( الشيخ عبادة) بالقرب من محافظة المنيا ويشاهده الزوار للمرة الأولى أيضا.

ولفتت إلى أنه هناك مصباح إضاءة نادر ذو تصميم فريد ويأتي من مقبرة كبير العمال وكبير مهندسي البلاط الملكي "كا" وزوجته "ميريت" بدير المدينة (مقبرة رقم TT8 – الأقصر البر الغربي) وتعود المقبرة لعصر حكم الملك أمنحتب الثالث ( 1388 – 1351 ق.م).

وأضافت أنه جرى عرض رداء جنائزي قامت باكتشافه إيدا بريشاني، من جامعة بيزا الإيطالية، بمنطقة سقارة ويحمل رسم للإله أوزوريس ويحيط به ثعبان وعلى جانبيه كلا من إيزيس ونفتيس لحمايته.

وقالت إن المعرض يضم أيضًا قطع أخرى من النسيج تعود للعصر القبطي قامت باكتشافها البعثة الإيطالية بأنتينوبوليس، معهد البرديات "G.Vitelli" – فلورنسا.

وأشارت إلى أنه يتم عرض للمرة الأولى أيضا لوحة تذكارية صغيرة قامت باكتشافه بعثة جامعة نابولي للدراسات الشرقية وتعود أهميته التاريخية أنه يؤرخ لعصر البعثات التجارية المصرية لمدينة بونت ويعود تاريخ هذه اللوحة إلى عصر الدولة الوسطى (عصر الملك امنمحات الثالث ، 1786- 1831)، وتم اكتشافها بمنطقة مرسى جواسيس بالبحر الأحمر حيث كان الميناء الفرعوني القديم الذي أبحرت منه البعثات التجارية في عهد الفراعنة.

ومن جانبها قالت الدكتورة جوزيبيني كابريوتي مدير معهد الآثار الإيطالي بمصر، أن أول بعثة آثار أجنبية لمصر كانت بعثة إيطالية – فرنسية مشتركة لكل من إيبوليتو روسيليني عالم المصريات الشهير وجان فرنسوا شامبليون عالم الآثار الفرنسي الذي قام بفك رموز اللغة الهيروغليفية.

وخلال القرنين الماضيين، قامت البعثات الآثرية الايطالية باكتشاف الكثير من الآثار في مصر معتمدة في عملها على استخدام أحدث الطرق والوسائل العلمية المتقدمة في مجال التكنولوجيا التى تساهم في الحفاظ وصيانة التراث الحضاري المصري، مستعينة بالعديد من الأثرين والمرممين المصرين بالتعاون مع وزارة الآثار.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان