إعلان

نائب الوزير للتعليم الفني: لا يمكن إخفاء ضعف لغة الطلاب عن سوق العمل

01:22 م الإثنين 27 أغسطس 2018

الدكتور محمد مجاهد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، إن قرار الوزارة بتخصيص الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي الفني بمدارس الـ3 سنوات، العام الدراسي المقبل 2018/ 2019، كفصل تمهيدي مشترك لتنمية مهارات الطلاب، هدفه توفير علاج لما تلاحظ في السنوات الأخيرة، من ضعف المهارات الأساسية في التواصل باللغة العربية، واللغة الانجليزية، والرياضيات، والحاسب الآلي، لبعض الطلاب الملتحقين بالصف الأول بالتعليم الفني.

وأضاف مجاهد، في تصريحات صحفية، الاثنين، أن هذا الضعف ليس ذنب التعليم الفني، ولكنه سيؤدي بالضرورة إلى صعوبة إكساب الطلاب المهارات المخططة في الفصول الدراسية اللاحقة.

ووجه الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى، مديري المديريات التعليمية، باستغلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي القادم 2018/2019، كفصل تمهيدي مشترك لتنمية مهارات طلاب التعليم الفني في التواصل باللغة العربية، وباللغة الإنجليزية، ومهارات الرياضيات، والحاسب الآلي.

وقرر مجاهد، عقد اختبار لقياس مستوى الطلاب، قبل تنفيذ برنامج تنمية المهارات، واختبار آخر في نهاية الفصل الدراسي قبل امتحانات نصف العام، وتجميع النتائج على مستوى المحافظات،وإبلاغ قطاع التعليم الفني بوزارة التربيةوالتعليم بها لدراستها والاستفادة منها، على ألا تضاف نتيجة هذا الاختبار للمجموع.

ويحدد محتوى منهج تنمية المهارات بالتنسيق بين مستشاري المواد، وموجهي عموم المواد المركزيين، وموجهي عموم المواد المحليين بالمديرية، من خلال اجتماعات التوجيه الفني والمكتب الفني؛ لتقديم محتوى يجرى تدريسه أسبوعيًا لتنمية المهارات الأربعة، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018/ 2019.

وتخص هذه التدريبات طلاب الصف الأول بالمدارس الفنية (صناعي، وزراعى، وتجاري، وفندقي) نظام السنوات الثلاث، من خلال استقطاع الحصص التي ستخصص لتنمية المهارات من حصص العملي.

ووجه الدكتور محمد مجاهد، مديري المديريات التعليمية بتوفير المعلمين اللازمين لتدريس الحصص، وفي حالة العجز يعرض الأمر على المحافظ لتدبير حصص بالأجر من أحد البنود بالمحافظة.

وأكد مجاهد، أن الخلل الموجود لدى الطلاب في مهارات اللغة والرياضياتن لا يمكن إخفاءه عن سوق العمل؛ لذا عقدت العديد من الاجتماعات مع مديري المديريات، ومستشاري المواد، لتقديم مقترحات بهذا الشأن، واستقبال مقترحات مدرسي التعليم الفني من مختلف المحافظات، لدراستها.

وتابع بأن المحتوى العلمي المستخدم لتنمية المهارات الأساسية، يجري إعداده حاليًا، وستعلن باقي التفاصيل خلال أيام، كما سيعقد لقاء "فيديو كونفرنس" للرد على جميع الاستفسارات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان