إعلان

بالصور.. كيف تميز اللحوم البلدية من المستوردة حسب شكل الختم؟​

12:17 م الثلاثاء 14 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

قبل أيام من حلول عيد الأضحى المبارك، وبالتزامن مع بدء توافد المواطنين على المحال والشوادر لشراء اللحوم، يرصد "مصراوي" عدة نصائح للتمييز بين اللحوم البلدية واللحوم المستوردة عن طريق لون وشكل الختم.

يقول الدكتور حسن العجويني، رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر، إن كل ختم من أختام اللحوم البلدية يتميز بوجود رقم كودي لكل مجزر وعلامة سرية يتم تغييرها يوميًا، وحروف من اسم المحافظة وحروف من نوع اللحوم ورقم يميز يوم الذبح، بالإضافة إلى نسر موجود في مكان يميزه طبيب تفتيش اللحوم.

ويضيف العجويني - لمصراوي، أن اللحوم البلدية تختم باللون الأحمر، كالتالي:

- الأحجام الكبيرة من الذبائح بختم مربع الشكل.

- الأحجام الصغيرة من الذبائح بختم مستدير الشكل.

- الأبقار بحروف "بق".

- الضأن بحروف "ضأ".

- الماعز بحرفي "ما".

- الجاموس بحرفي "جا".

- الجمال بحرفي "جم".

وفيما تُختم العجول الواردة بغرض الذبح الفوري بالمادة البنفسجي بختم سداسي الشكل، بينما تختم اللحوم المبردة التي تُذبح عجولها بدولة المنشأ بختم البصمة باللون الأزرق أو الأخضر ويكون الختم مثلثًا.

يشار إلى أن وزارة الزراعة، بدأت في استخدام الأختام الجديدة (البصمة) بجميع مجازر الحيوانات الحكومية والخاصة بمختلف محافظات الجمهورية يناير الماضي، بمواصفات فنية تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة، فيما وزعت الهيئة منشورًا على جميع مجازر حيوانات اللحوم لتعريف الأطباء بكيفية تشغيل الأختام الجديدة.

وأكد الوزير، أن الأختام الجديدة للمجازر تعتمد على تقنيات تضمن عدم تزوير الأختام والحد من عمليات التلاعب والسرقة، وضمان وصول المنتج من اللحوم بشكلٍ آمن إلى المستهلك، وذلك لضمان منظومة تطوير المجازر المصرية للحد من حالات غش اللحوم، واعتماد منظومة جديدة لتطوير المجازر.

ووفقا لتقرير رسمي صدر عن الوزارة، هناك 9 أنواع من الأختام "بحد أدنى" لكل مجزر عبارة عن "أبقار كبير وصغير، جاموس كبير وصغير، جمال كبير وصغير، أغنام كبير وصغير، ماعز"، وتحوى علبة الختم 14 قطعة غيار للختم، تضمن عدم التزوير والتلاعب في الأختام، ومن المقرر تشغيل الأختام الجديدة بـ"البصمة الجديدة" لجميع مجازر لحوم الحيوانات بمحافظات الجمهورية سواء حكومية، في 497 مجزرًا للحد من التزوير والحفاظ على الصحة العامة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان