إعلان

عضو نقابة الأسنان: لن نقبل خريجي 8 كليات خاصة.. والأعضاء تجاوزوا 64 ألف طبيب (حوار)

07:44 م الأحد 12 أغسطس 2018

الدكتور حسين عبدالهادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - أحمد جمعة:

قال الدكتور حسين عبدالهادي، عضو مجلس نقابة أطباء الأسنان، إن قرار وقف قيد خريجي الجامعات الخاصة الجديدة صادر منذ عام 2013 بقرار الجمعية العمومية، موضحًا أن القرار جاء لضبط أعداد المقبولين بالنقابة بعد الزيادة المطردة في عدد الخريجين، وكان هناك تخوف أن يصل العدد لحجم كبير لا تستوعبه سوق العمل.

وأشار "عبدالهادي" لمصراوي، إلى أن هناك 10 كليات جديدة تم إنشاؤها منذ 2013 ولن تقبل النقابة قيد خريجيها، وإلا اعتبر ذلك مخالفة لقرار الجمعية العمومية تستوجب محاسبة المجلس.. وإلى نص الحوار:

* لماذا قررت نقابة الأسنان وقف قيد خريجي الجامعات الخاصة؟

القرار صادر من الجمعية العمومية عام 2013 ولم يتغير منذ هذا الحين، وهو ملزم لمجلس النقابة، ولا يوقف بشكل كامل قبول الجامعات الخاصة، بل الجامعات التي تم إنشاؤها بعد إصدار القرار ولم توفق أوضاعها.

* ولماذا اتخذت الجمعية العمومية هذا القرار؟

القرار يهدف لضبط أعداد المقبولين بنقابة الأسنان بعد الزيادة المطردة في عدد الخريجين خلال السنوات الأخيرة، وكان هناك تخوف أن يصل العدد لحجم كبير لا تستوعبه سوق العمل وبالتالي صدر القرار من الجمعية العمومية وليس من مجلس النقابة. فحتى عام 2007 كان عدد أطباء الأسنان 28 ألف طبيب، ومن 2007 حتى عام 2017 أصبحوا 64 ألف طبيب، أي زيادة أكثر من الضعف خلال عشر سنوات.

* ماذا عن موقف الخريجين حالياً؟

القرار لم يُطبق بأثر رجعي، بل اختص الكليات التي تم إنشاؤها بعد 2013، وأول خريج من هذه الكليات سيتقدم للقيد بالنقابة هذا العام، وهذا هو سبب المشكلة لأن هذه هى أول دفعة تصطدم بالقرار.

ومنذ 2013 نقبل خريجي الجامعات الخاصة، ولم نستقبل خريجاً من الكليات التي تم إنشاؤها بعد قرار الجمعية العمومية.

* معنى ذلك أن النقابة لن تقبل اعتمادهم بسجلاتها؟

النقابة لا تمنح الترخيص، ولكن لا يجوز الترخيص بمزاولة المهنة ما لم يكن الطبيب مسجلا في السجل الخاص بالقيد للنقابة العامة للأسنان – شرطًا - للحصول على الترخيص.

* يُفهم من ذلك أن الخريج لن يعمل!

بالفعل الخريج لن يحصل على ترخيص، وبالتالي لن يعمل إلا لو تغير قرار الجمعية العمومية أو وفقت الكليات التي تخرج فيها أوضاعها لكي تعترف بها النقابة.

* هل يوجد حل لهذه الأزمة؟

الحل في دعوة الجمعية العمومية للانعقاد، وطالما لا توجد جامعة خاصة لم تلجأ للنقابة لتوفيق أوضاعها "مش هنكلم نفسنا". هناك اتجاه لدى بعض الأعضاء للاعتراف بالجامعات الخاصة، وهناك أعضاء آخرون لا يريدون ذلك، لكن أعضاء مجلس النقابة مجتمعين لا يجرؤون على مخالفة قرار الجمعية العمومية.

* ما عدد الكليات التي تم إنشاؤها منذ 2013؟

8 كليات جديدة ولن يسمح بقيد خريجيها. وهناك كلية تم إنشاؤها قبل 2013 ولكن تم تجديد قرارها بعد ذلك، وهذه الكلية ما زالت في سجال مع النقابة لاعتمادها وهي كلية الأهرام الكندية.

* هل استقبلتم طلبات لقيد خريجيها؟

فترة الامتياز تنتهي في شهر نوفمبر المقبل، ولم يتقدم أحد حتى الآن للقيد بالنقابة.

* إذا كان القرار صادرًا في 2013، لماذا أثار جدلًا الآن؟

كنت ضيفًا على إحدى الفضائيات، وفوجئت بمجرد الانتهاء من اللقاء بنشر الأخبار بشكل مغلوط، وأنا غير مسؤول عن التصريحات التي خرجت في الصحف نقلا عن الحوار التليفزيوني نتيجة التحريف في الكلام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان