إعلان

"الجامعة الأمريكية" ترد على اتهام طالب يمني بإجباره على العودة لبلاده

08:05 م السبت 11 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:
اتهم طالب يمني يدرس في منحة بالجامعة الأمريكية، إدارة الجامعة بمحاولة إجباره على العودة لبلاده، لكن مسؤولة الإعلام بالجامعة رحاب سعد، نفت ذلك، قائلة إن الطالب فصل من الجامعة، وأنهيت منحته.

وقال الطالب نجم العرياني، في منشور عبر صفحته بموقع "فيسبوك"، إنه تعرض لمشكلة خلال دراسته بالجامعة أدت لإنهاء منحته، وتريد الجامعة إعادته لليمن بالقوة، مشيرًا إلى أنه فقد أسرته المكونة من والده ووالدته وشقيقته في الحرب باليمن، ولا يملك أحدًا يعود إليه هناك.

وأضاف العرياني: "طلبت من الجامعة مساعدته للجوء السياسي، وأخبرتهم أني سأموت إذا عدت هناك.. لكن الجامعة لم تهتم لطلبي".

وتابع، أن الجامعة حجزت له تذكرة لإعادته لبلاده، لكنه ألغى التذكرة، وبعدما علمت الجامعة ذلك حذرته وأجبرته على مغادرة سكن الجامعة بصحبة أمن الجامعة والشرطة.

وأردف، أن أمن الجامعة أخذ جواز سفره ولم يعيده إليه، وظل أفراد الأمن متحفظين عليه بالمطار دون منحه جواز السفر، معلقًا: "يريدون أن يرسلوني إلى الموت بالقوة".

فيما ردت رحاب سعد الدين مسؤولة الإعلام بالجامعة الأمريكية، على الاتهامات التي وجهها الطالب، نافية قطعيًا أن تكون الجامعة حاولت ترحيله، وقالت: "الجامعة ليست سلطة ترحيل لكنها أخلت مسؤوليتها طبقًا للعقد المبرم مع الجهة التي أعطت للطالب منحة الدراسة بالجامعة بقطع تذكرة سفره وإيصاله للمطار".

وأوضحت "سعد"، في تصريحات لمصراوي، أن الطالب وفد للجامعة ضمن منحة للشباب من الدول العربية تقدمها إحدى الجهات المانحة منذ عدة سنوات، لكن الطالب خالف لوائح الجامعة والمنحة، وانتهت الأمر بفصله من إتمام المنحة.

وذكرت "سعد"، أن الجامعة قطعت تذكرة في البداية للسفر، لكنها فوجئت أنه لم يسافر، وقطعت تذكرة أخرى ووصلته للمطار لإخلاء مسؤوليتها.

وأضافت، أنه طبقًا للعقد مع الجهة المانحة حال إنهاء الطالب الوافد دراسته، الجامعة ملتزمة بإنهاء إجراءات سفره وهذا ما فعلته، لافتة إلى أن الشاب اليمني طلب من الجامعة مساعدته في الحصول على اللجوء السياسي، لكن الجامعة ليس بيدها هذا الأمر.

ونوهت، إلى أن الجامعة تحرص وتحافظ على طلابها، ودورها انتهى عند توصيله للمطار.

وحاول "مصراوي" التواصل مع الشاب لكنه لم يتسن الوصول إليه، فيما ذكرت مسؤولة الإعلام أن الشاب لم يرجع إلى بلاده ولا يزال في القاهرة.

وقالت طالبة بالجامعة على صفحتها بـ"فيسبوك"، إن زميلها لم يغادر القاهرة، وتم إبلاغ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بقضية الطالب.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان