إعلان

"الآثار": متحف الحضارة جاهز في 2020.. وندرس تغيير "اللوجو"

05:49 م الثلاثاء 31 يوليو 2018

المتحف القومي للحضارة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

أعلن محروس سعيد، المشرف العام على المتحف القومي للحضارة المصرية، التابع لوزارة الآثار، جاهزية المتحف للافتتاح في أبريل 2020 بتكلفة مالية تبلغ 4 مليارات جنيه، لافتًا إلى أن المتحف يضم قاعة جاهزة ومفتوحة أمام الزائرين للزيارة في أي وقت حالياً.

وقال "محروس" في تصريحات لمصراوي، اليوم الثلاثاء، إن التكلفة الإجمالية لأعمال التطوير بلغت حتى الآن حوالي مليار و376 مليون جنيه، وجرت على 3 مراحل، بلغت فيها المرحلة الأولى أكثر من 376 مليون جنيه، بينما بلغت المرحلة الثانية 400 مليون جنيه، فيما تبلغ المرحلة الثالثة الخاصة بتطوير قاعات المتحف 600 مليون جنيه، لافتًا إلى أن المشروع يمول بالكامل من وزارة الآثار متمثلة في قطاع التمويل بنسبة 55%، وصندوق إنقاذ آثار النوبة بنسبة 45%.

وشدد "محروس" على أن القاعات الثلاث الدائمة، سيتم الانتهاء منهم مع نهاية العام الحالي، بداية من قاعة الموميات الملكية وقاعة العرض المركزي، وقاعة متحف العاصمة، مشيرًا إلى أن قاعة العرض المركزي، ستعرض مجموعة من القطع الأثرية بتسلسل الحضارة المصرية منذ بداية تكوين الأرض المصرية وحتى العصر الحديث، وستتيح للزائر معرفة كل ما يخص الحضارة المصرية في جولة قصيرة تستغرق ساعة من الزمن.

وأوضح المشرف على متحف الحضارة، أن المتحف يضم أكثر من 1500 قطعة أثرية، وهناك أكثر من 21 ألف قطعة أثرية للمتحف بمخزن الفسطاط بما يعادل 25 ألف قطعة أثرية، وهناك 25 ألف قطعة أخرى مختلفة يجري العمل على نقلهم من المتحف المصري بالتحرير، ومنطقة عرب الحصن، ومخازن الأقصر وأسوان الأثرية قبل انتهاء المشروع بالكامل، ليصبح العدد 50 ألف قطعة أثرية.

ونفى "محروس"، منافسة متحف الحضارة، للمتحف المصري بالتحرير، قائلًا إن متحف الحضارة يتحدث عن حضارة مصرية بكاملها "الحقبة التاريخية لمصر من قبل التاريخ وحتى عصرنا الحديث"، أما متحف التحرير يتحدث عن الحضارة الفرعونية، مشيرًا إلى أن كل متحف له رسالته وهويته الخاصة.

وحول "لوجو" متحف الحضارة، قال "محروس"، إن المتحف بالفعل له "لوجو" خاص به، وهناك دراسة مقترحة منذ بداية المشروع لتخصيص "لوجو" جديد، موضحًا أن القائمين على المتحف بصدد الإعلان عن مسابقة لتصوير "لوجو" آخر يقارن بينه وبين اللوجو الحالي، وإذا تم العثور على فكرة تمثل متحف الحضارة أكثر سيتم تعميمها، أما غير ذلك، سنستمر على اللوجو الحالي.

وعن قاعة المومياوات الملكية، كشف، أنها ستعرض 29 مومياء ملكية في فترة الدولة الحديثة بداية من الأسرة 17 وحتى الأسرة 21، فضلًا عن عرض نماذج لدفنات لعصور مختلفة ومتحف للتحنيط يصور مراحل التحنيط عند المصري القديم وأدواته.

يذكر أن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، واللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية، تفقدا خلال شهر إبريل الماضي، المتحف القومي للحضارة المصرية لمتابعة آخر مستجدات الأعمال تمهيدًا للافتتاح الجزئي للمتحف، وذلك بحضور اللواء عصام والي، نائب رئيس الهيئة الهندسية، والعميد هشام سمير، مساعد الوزير للشؤون الهندسية، وأحمد عبيد، المشرف العام على مكتب الوزير، والدكتور محمد إسماعيل، مدير عام اللجان الدائمة والبعثات الأثرية.

ويقع المتحف القومي للحضارة بمنطقة الفسطاط بمصر القديمة، ويعد أول متحف حقيقي للحضارة المصرية، ويطل على بحيرة عين الصيرة، وصمم المتحف المهندس المعماري المصري الغزالي كسيبة، ويجري تصميم مساحات المعرض من قبل المهندس المعماري الياباني أراتا إيسوزاكي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان