إعلان

"الزراعة": رؤية جديدة لمشروع الري الحقلي لتوفير المياه

02:41 م الإثنين 30 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

تسابق وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الزمن للانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع تطوير الري الحقلي في الأراضي القديمة، بالوادي والدلتا ي 221 ألف فدان.

وتهدف الوزارة لتغيير منظومة الري بالغمر إلى الري الحديث؛ لمواجهة زيادة الطلب على المياه، والتوسع في برامج تنمية وتطوير القطاع الزراعي، والتوسع في خطة استصلاح الأراضي.

وحسب بيان، الاثنين، يساهم مشروع تطوير الري الحقلي في تجميع الحيازات الزراعية للفلاحين وسهولة تنفيذ أعمال المقاومة للآفات والأمراض التى تهدد الإنتاج الزراعي وتحل مشاكل التسويق لمختلف المحاصيل، وتعمل على ترشيد استهلاك المحاصيل من المياه وترفع إنتاجية الفدان مقارنة بأنظمة الري التقليدية بالغمر.

وكشف آخر تقرير لوزارة الزراعة، أن العمل جارٍ بالخطة التنفيذية للتوسع في برامج تطوير الري الحقلي للحد من مشاكل وصول مياه الري لبعض المناطق، وبحث بعض المقترحات للاستفادة من الري الحديث في زراعة المحاصيل البستانية.

وأوضح التقرير، إعداد رؤية جديدة للمشروع تستهدف التوسع في تطبيقه من خلال الجمعيات التعاونية والمشتركة، مع إشراك الفلاح في تنفيذ المشروعات والتنسيق مع الجهات المعنية بتطوير الري الحقلي، وخاصة وزارات الكهرباء والنقل والري، والاعتماد على أبناء كل قرية في تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أن الرؤية الجديدة تعتمد أيضًا على مشاركة التعاونيات في تحصيل أقساط تكلفة توصيل منظومة تطوير الري وتشكيل فريق للصيانة بالتنسيق مع روابط مستخدمي المياه، لتحقيق الاستدامة للمشروع.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان