إعلان

"فيه أكتر من اللي انتوا فيه؟".. 15 مشهدًا في اليوم الأول لمؤتمر الشباب

11:08 م السبت 28 يوليو 2018

مؤتمر الشباب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

استضافت جامعة القاهرة، اليوم السبت، المؤتمر الوطني السادس للشباب، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي يستمر حتى مساء الأحد، بمشاركة 3000 شاب، وعدد كبير من الوزراء والإعلاميين والشخصيات العامة.

ويرصد "مصراوي" 16 مشهدًا يخلص جلستي اليوم الأول:

تاريخ جامعة القاهرة

استعرض المؤتمر عددًا من الشخصيات التي مثلت جزءًا من تاريخ جامعة القاهرة، سواء درسوا فيها وتخرجوا منها أو زاروها أو نالوا التكريم تحت قبتها، ومنهم الزعيم نيلسون مانديلا، والزعيم جمال عبدالناصر.

3 أفلام تسجيلية

عرض المؤتمر مجموعة من الأفلام التسجيلية، جاء أولها تحت عنوان "أهل العلم" والذي يحكي قصصا عن تأثير العديد من الشخصيات في مستقبل الدولة المصرية من خلال الدرجات العلمية الرفيعة التي حصوا عليها، ومنهم نبوية موسى وسميرة موسى، ومصطفى مشرفة.

كما عرض المؤتمر، فيلمًا تسجيليًا أخر عن تاريخ مؤتمرات الشباب الدورية، والتي تستهدف فتح مجال تواصل مباشر بين الرئيس وشباب مصر تحت شعار "ابدع انطلق".

واستعرضت الجلسة الأولى من المؤتمر تحت عنوان "استراتيجية بناء الإنسان المصري"، فيلمًا تسجيليًا عن منظومة بناء الإنسان المصري، والذي أغنية تحفيزية بعنوان "سيب بصمتك"، والتي تتمحور حول التعليم وأهمية الاعتماد عليه في ترك بصمة للإنسان.

ترقية وزير الدفاع

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، ترقية الفريق محمد زكي، وزير الدفاع والانتاج الحربي، إلى رتبة فريق أول، وذلك في مستهل كلمته بالمؤتمر الوطني للشباب

مدبولي وحلم رئاسة الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: "فاكر وأنا متخرج إن لو حد جه وقالي كمان 30 سنة هتكون قاعد في مقر جامعة القاهرة رئيسًا لوزراء مصر، كنت هقوله إنت بتحلم، وعملت في إحدى شركات القطاع الخاص ومرتبي كان 180 جنيهًا، يعني اليوم بتاعي كان بـ8 جنيه والساعة بجنيه واحد".

تقنية الهولوجرام للمرة الأولى

استخدم المؤتمر تقنية تكنولوجيا الهولوجرام في التعامل عن بعد، لأول مرة داخل مصر، وتعرف هذه التكنولوجيا بتقنية الـ"هولوجرام"، وهي عبارة عن تصوير يستخدم الأبعاد الثلاثية، يعمل من خلال تسجيل الضوء في جسم معين ليعطي شكل هذا الجسم، على أن يتشكل في مجسم ثلاثي الأبعاد من خلال استخدام أشعة الليزر.

صور تذكارية

حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على التقاط صورًا تذكارية مع المشاركين بالمؤتمر السادس للشباب.

السيسي يرد على هاشتاج "ارحل"

تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي قائلا: "إحنا دخلونا في أمة ذات عوز، أمة الفقر، دخلونا فيها، ولما أجي أخرج بيكم منها يقولك هاشتاج ارحل يا سيسي، لما أجي أخرجكم من العوز، وأخليكم أمة ذات شأن تقولوا ارحل يا سيسي، ازعل ولا ما ازعلش، في دي ازعل".

مستعدين تدفعوا الثمن

قال الرئيس السيسي: "هتكلم على التعليم، إنتوا عايزين تعليم حقيقي، ولا عايزين ولادكم يبقى معاهم شهادات، التعليم الحقيقي رحلة طويلة وقاسية وفيها معاناة، عايزين تغيروا بلادكم آه.. طب مستعدين تدفعوا التمن ده؟".

تجديد الخطاب الديني

أوضح الرئيس أن فهم الدين خلال السنوات الأخيرة اعتمد على أن الحرب هي الأصل والاستثناء هو السلام، قائلا: "انتوا خايفين إن إصلاح الخطاب الديني يضيع الدين، هوا فيه أكتر من اللي انتوا فيه، عاوزين أكتر من كده".

نسب الطلاق

كشف الرئيس السيسي عن وصول نسب الطلاق إلى 44%، وهذا يعني أن 100 حالة زواج يحدث فيها تقريبًا 50% طلاق، وإذا كان يوجد 9 مليون طفل دون أب وأم بشكل مباشر، يوجد 15 مليون طفل بدون أب وأم بشكل غير مباشر، مضيفًا: "حينما تحدثت عن ضرورة عمل تشريع لتوثيق الطلاق هُوجمت. هل ميحقش ليا إن أحمي المجتمع، وهل ده مجتمع في استواء ولا إحنا رايحين للعدمية".

الرئيس ينصف فتاتين

تدخل الرئيس السيسي، في نهاية جلسة "استراتيجية بناء الإنسان المصري" لإعطاء الكلمة لفتاتين شاركتا بالجلسة وهما: "غادة والي مصممة الجرافيك، التي اختيرت ضمن أفضل 30 أفضل فنان تحت سن الـ30، وياسمين والي استشاري إدارة الأعمال والتسويق"، قائلا: البنتين الوحيدتين في الجلسة لازم يتكلموا".

أقمار صناعية ووكالة فضاء

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الدولة في طريقها ليكون لها مركز تجميع للأقمار الصناعية، خاصة بعد موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي على إنشاء وكالة فضاء مصرية.

نظام التعليم الجديد

طرح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل منظومة التعليم الجديدة، والتي سيبدأ تطبيقها بداية من العام الدراسي المقبل بالنسبة لطلاب الثانوية العامة، وأجهزة التابلت التي توفرها الحكومة، ونظام التنسيق، إلى جانب عرض استرتيجية الوزارة لتطوير قطاع التعليم الفني.

طارق شوقي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: "حكايتي مع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم بقالها 5 سنوات عندما كان فى المجالس المتخصصة، بصراحة لما جينا اتكلمنا معاه أكثر من مرة قولتوا تعالى كان رافض وطبعًا رفضه مش معناه تخلي عن المسؤولية بقدر كونه تحَّسب لأنه شايف أننا لازم نصلح الأول، وهل أننا قادرين على تحمل تكلفة الإصلاح ولا لا، لغاية مرة أحرجته على الهواء لحد ما وافق".

الإنفاق على العاصمة الإدارية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الدولة تهدف لإخراج المواطنين من حالة العوز والفقر مضيفًا: "فيه ناس بتسأل فقر إيه وانت بتعمل مدن وعواصم جديدة بقولهم قسمًا بالله العظيم، ولا جنيه ورق خدته الحكومة للشغل ده، دي فكرة إننا مانخدش من الدولة فلوس ونجيب ليها فلوس".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان