إعلان

كيف استقبلت شركات السياحة أسعار تذاكر الحج؟

02:09 م الخميس 19 يوليو 2018

الحج ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

توقع عدد من أصحاب شركات السياحة الدينية العاملة في الحج والعمرة، الأسعار الأولية لتذاكر الطيران الخاصة بالحج التي طرحتها مصر للطيران بحسب مصدر مسئول بالشركة مؤخرا، موضحين أنها ارتفعت بنسبة 10% عن العام الماضي نتيجة ارتفاع الأسعار التي تشهدها البلاد.

وأعلن مصدر بشركة مصر للطيران، الأسعار المبدئية لتذاكر الطيران الحاج الخاصة "بحج القرعة والجمعيات والحج السياحي" والتي تبدأ من 10 آلاف جنيه لحجاج القرعة، و11 ألفًا لحجاج الجمعيات، فيما تبدأ أسعار الحج السياحي من 15 ألفًا وحتى 35 ألف جنيه، حسب موعد سفر الرحلات وعودتها.

ومن المقرر أن تقلع أولى رحلات الحج من مطار برج العرب بالإسكندرية لسفر أول الأفواج من حجاج القرعة إلى المدينة المنورة اعتبارًا من 29 يوليو الجاري.

وتبدأ رحلات السفر من مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة إلى المدينة المنورة اعتبارا من 2 أغسطس المقبل، لسفر حجاج قرعة محافظتي الجيزة وبورسعيد، بإقلاع أولى رحلاتها في تمام الساعة الثانية فجرًا، بينما تقلع أولى الرحلات المتجهة إلى جدة يوم الأربعاء الموافق 1 أغسطس المقبل، في تمام الساعة 20:20 مساءً، لسفر حجاج قرعة محافظتي جنوب وشمال سيناء.

وقال باسل السيسي، رئيس لجنة السياحة الدينية الأسبق، بغرفة شركات السياحة، إن أسعار تذاكر الطيران السياحية كانت متوقعة خلال الموسم الحالي على غرار ارتفاع تذاكر العمرة والأسعار، موضحًا أن ذلك يرجع لغياب فرص المنافسة بين شركات الطيران كونها مقصورة على الشركتين الوطنيتين، فقط بالتبادل بينهما وهما "المصرية والسعودية" على حساب الحاج دون النظر لأي اعتبار.

وأوضح السيسي لـ"مصراوي"، الخميس، أن الأسعار بدأت للحد الأدنى "المستوى الاقتصادي" بـ15 ألف جنيه، بينما وصلت أسعار التذاكر للمستوى الأعلى "5 ـ 4 نجوم" ودرجة رجال الأعمال، 35 ألف جنيه، ورغم ذلك لم يتأثر الموسم بنقص عدد الحجاج مع ارتفاع الأسعار نظرا لأن الجميع يتطلع لأداء الفريضة مهما كانت التكلفة.

وقال ياسر سلطان، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة سابقا، وصاحب شركة سياحية، إن نسبة ارتفاع أسعار التذاكر وصلت لـ 10% فقط مقارنة بالعام الماضي لتبدأ من 15 وحتى 32 ألف جنيه بينما تصل للمميز 35 ألف جنيه وهي زيادة معقولة وغير كبيرة مع ارتفاع الأسعار الحالية، منوها إلى أن أسعار العام الماضي بدأت من 10 آلاف جنيه وحتى 29 ألف جنيه.

وأوضح سلطان، لمصراوي، أن معظم الشركات بدأت في الإجراءات الخاصة بها استعدادًا للموسم، وأول رحلة لحج السياحة ستكون للحج البري بتاريخ 23 ذي القعدة بالدخول لمكة، ويبدأ سفر الحجاج للمستوى الاقتصادي يوم 25 ذي القعدة على أن تبدأ المستويات المميزة 4 و5 نجوم من أول ذي الحجة.

وقال حمزة عنبي، صاحب شركة سياحة، إن الأسعار الأولية لتذاكر طيران الحج مرتفعة، وتعتبر من أغلى التذاكر في العالم وغير منطقية بالمرة، وتقع على كاهل المواطن في النهاية، ويجب على الشركة أن تراعي ظروف الجميع.

وأعلنت شركة مصر للطيران، إصدار تذاكر الحج منذ الأحد الماضي، بعد أن أتمت كل استعدادها لموسم الحج لهذا العام، ومن المتوقع أن تنقل الشركة الوطنية نحو 50 ألف حاج من حجاج الأفراد والسياحة والهيئات الحكومية وحجاج القرعة والتضامن وكذلك حجاج الترانزيت.

وتباع التذاكر في مكاتب البيع المخصصة للعمل خلال موسم الحج، والمتواجدة في أكاديمية الشرطة بالعباسية لخدمة حجاج القرعة وبمقر وزارة التضامن الاجتماعي بالعجوزة لحجاج التضامن ومكتب مبيعات شبرا بأبراج أغا خان لإصدار تذاكر حج الأفراد والسياحة والهيئات الحكومية.

وبحسب مصدر آخر من أحد المكاتب التابعة لشركة مصر للطيران فإن الأسعار الأخرى المطروحة للحج السياحي في السوق كالآتي:

24 يوما فأكثر

القاهرة ـ جدة ـ القاهرة: 15 ألف جنيه.

القاهرة ـ المدينة ـ القاهرة: 15.3 ألف جنيه.

18 إلى 23 يوما

لقاهرة ـ جدة ـ القاهرة: 16.8 ألف جنيه.

القاهرة ـ جدة ـ المدينة ـ القاهرة: 17.100 ألف جنيه.

16 يوما فأقل

القاهرة ـ جدة ـ القاهرة: 18 ألف جنيه.

القاهرة ـ جدة ـ المدينة ـ القاهرة: 18.6 ألف جنيه.

الحج المميز 5 ـ 4 نجوم

جدة ـ المدنية ـ القاهرةـ (سفر يوم 4 ذي الحجة وعودة يوم 15 أو 16 أو 17 ذو الحجة): 32 ألف جنيه

درجة رجال الأعمال

35.100 ألف جنيه

جدير بالذكر أن أسعار تذاكر الطيران لموسم الحج السياحي العام الماضي بدأت الرحلات ذات مدة 24 يوما فأكثر خط السير "القاهرة / جدة / القاهرة" من 10.6 ألف جنيه للدرجة السياحية في الأيام العادية فيما بلغت أسعار تذاكر السفر بالأيام المميزة يوم 4 ذى الحجة "ذهاب جدة أو المدينة" 29 ألفا للدرجة السياحية و 33.5 ألف جنيه لدرجة رجال الأعمال بينما بلغت 38.8 ألف جنيه للدرجة الأولى.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان