إعلان

"الأعلى للإعلام": غرامة 250 ألف جنيه على الألفاظ الخادشة للحياء بالدراما

07:25 م الإثنين 07 مايو 2018

مكرم محمد أحمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى علي:

أكد مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن لجنة الدراما بالمجلس أعدت معايير مهنية للمسلسلات، مضيفا: "لسنا لجنة فاشية كل هدفنا العودة للقيم، لسنا فاشيين ولا نكبل الحريات".

وقال مكرم، خلال مشاركته في اجتماع لجنة الثقافة والإعلام الذي يناقش معايير الدرامية: "أصررنا على وضع معايير لأن في حاجات ماتنفعش فيها قلة أدب وشتيمة وضرب".

وشدد على أن المجلس فرض غرامة 250 ألف جنيه على كل لفظ فاحش، مضيفًا: "نتمنى أن يقبل مجلس النواب هذه المعايير وكلها معايير مهنية، والعملية بلا ضابط ما حدش بيحاسب حد، وكل واحد عايز يأخذ حريته المطلقة ولا يوجد معايير ضبط المسلسلات".

وأضاف: "يجب أن تنتهي المسلسلات قبل 15 رمضان حتي يمكن رقابتها ومراجعتها"، مستطردًا: "عشنا 8 سنوات من الفوضى لا حدود ولا قيم ولا التزام بأي شيء وكل واحد حريته أد دراعه".

وتابع: "لم نتكلم عن المحتوى الدرامي ولا الأحداث ولا حرية المبدع.. نحن لا نخاف ومستمرون، ونحتاج لمساعدتكم، من خلال الموافقة ومساندة القيم التى أنشأها المجلس الأعلى".

وبشان الإعلانات قال مكرم: "القناة قبل وبعد المسلسل لها الحق في القطع 3 مرات فقط.. وخليك ذوق واعرف بتقطع إيه في الوقت المناسب".

وشدد على ضرورة أن تخضع المسلسلات للرقابة على المصنفات مثل أفلام السينما، قائلا: "مفروض يكون هناك تشريع للرقابة على المصنفات يدخل معها دراما التليفزيون مثل الأفلام".

كانت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب قد عرضت جلسات استماع مع المخرج محمد فاضل رئيس لجنة الدراما ود.خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية لبحث وضع معايير وضوابط للأعمال الدرامية والإعلانات خلال رمضان.

وقال مكرم محمد أحمد إن الجمهور ذواق ويلفظ الرديء وما يسيء له دائما، في حين طالب المخرج محمد فاضل بالالتزام بالمعايير والضوابط التي أقرتها لجنة الدراما التي تم تشكيلها قبل فترة، وحث الدولة على أن تعود للإنتاج بشكل أو بآخر لإعادة التوازن أمام الأعمال السيئة التي انتشرت في السنوات الأخيرة، وأكد "فاضل": عمرنا ما قدمنا ألفاظا سيئة في أعمالنا، وعلينا أن نتفهم أن حالة الحرية التي انتشرت بعد عام 2011 لم يتم ضبطها، فأصبح الإنتاج التجاري يطبق مبدأ "كل واحد ياخد حقه بدراعه" ويسهم في نشر البلطجة والفوضى وهدم المجتمع.

وطالبت الناقدة خيرية البشلاوي بالحفاظ على الشخصية الوطنية والاحتفاء بها وعدم تفكيكها والتركيز على القيم الإنسانية في الأعمال الفنية خاصة لكبار النجوم.

وأكد خالد عبد الجليل، أن البيع للفضائيات يكون باسم النجم، ثم يبدأون كتابة الورق والسيناريو بعد التسويق باسمه، مؤكدا أن صناع الدراما يعرضون السيناريو وهم يصورون أو يكونوا قد صوروا أعمالهم على الرقابة، وربما لا يعرض العمل كاملا أو قبل رمضان بـ5 أيام، مايعني وضع صناعه تحت ضغط لارتباط العمل بالتسويق والعرض على القنوات في وقت محدد.

و أشار "عبد الجليل" إلى أن هناك مسلسلات عرضت العام الماضي لم تحصل على تصريح من الرقابة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان