إعلان

وزير الكهرباء لمصراوي: السيسي يفتتح محطة بني سويف الجديدة قريبًا

03:27 م الخميس 17 مايو 2018

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه سيتم قريبًا افتتاح محطة كهرباء بني سويف الجديدة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من إدخال جميع الوحدات الغازية البالغ عددها 8 وحدات، والوحدات البخارية البالغ عددها 4 وربطها على الشبكة القومية للكهرباء.

وأشاد وزير الكهرباء، خلال تصريحاته لمصراوي، الخميس، بما يتم إنجازه في ملف الكهرباء بصفة خاصة، وذلك لوعي القيادة السياسية بأهمية وحساسية هذا الملف، مشيرًا إلى أن الوزارة تتخذ خطوات جادة لاستكمال إجراءات الربط مع الجانب السعودي، كما يتم حاليًا وضع خطة لبدء الربط الكهربائي مع السودان لكى يسهم ذلك في تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة.

فى سياق متصل، قال المهندس وائل حمدي، نائب رئيس مجموعة السويدي، إنه تم بدء تشغيل الوحدة البخارية الرابعة بمحطة كهرباء بني سويف الجديدة وربطها على الشبكة القومية للكهرباء، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من إنشاء وتشغيل جميع الوحدات الأربع البخارية بالمحطة الجديدة التي تعتبر بمثابة صرح عالمي، تم تنفيذه وإنجازه في وقت قياسي.

كما أشاد بالدور الرائد الذي قامت به شركة سيمنس الألمانية المنفذة للمشروع.

وأضاف حمدي، فى تصريحات صحفية له: "شركة السويدي انتهت من تنفيذ جميع الأعمال المسندة إليها فى المحطة، وهي الوحيدة المصرية المشاركة فى معرض ومؤتمر آتوم إكسبو 2018 الروسية، إذ تعتبر المرة الأولى التى تشارك في هذا الصرح العالمى الكبير الذى يعقد سنويا".

تصريحات "حمدي" جاءت تزامنًا مع انتهاء فعاليات مؤتمر ومعرض "آتوم إكسبو" في دورته العاشرة بمدينة سوتشى الروسية الذى حظى بحضور دولي مكثف من مختلف ممثلي الدول على مستوى العالم.

يذكر أنه تم الانتهاء أيضًا من تنفيذ وتشغيل الـ8 وحدات الغازية الموجودة أيضًا، إضافة للانتهاء من تشغيل وتركيب التوربينات الغازية الخاصة بالمحطة.

وتعتبر محطة كهرباء غياضة الشرقية التابعة لمحافظة بنى سويف، من أكبر ثلاث محطات للكهرباء فى العالم، والتي تعد نقلة كبرى في مجال الكهرباء داخل جمهورية مصر العربية.

وتقع محطة كهرباء غياضة الشرقية على الطريق الصحراوي الشرقي القديم بنى سويف – المنيا، بالقرب من قرية غياضة الشرقية التابعة لمركز ببا جنوب المحافظة، وتطل مباشرة من الجانب الغربي لها على نهر النيل، والمحطة مقامة على مساحة 500 ألف متر مكعب.

تم توقيع برتوكول المحطة فى نوفمبر 2015، والمحطة أقيمت بشراكة شركة سيمنز الألمانية بالتعاون مع شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء وشركة السويدي المصرية،كما شارك فى إنشاء المحطة نحو 6500 عامل واصلوا العمل على مدار مليون و580 ألفًا 620 ساعة عمل دون وقوع حوادث لانتهاء العمل من المحطة خلال الفترة الزمنية المحددة.

والمشروع يتكون من 4 بلوكات (دورة مركبة) وكل دورة تنتج 1200 ميجا وات، ليصل إجمالى ما تنتجه المحطة 4800 ميجا وات، وكل بلوك عبارة 2 توربينة غازية و2 غلاية استعادة طاقة وتوربينة بخارية.

وتنقسم المحطة إلى ثلاثة مدرجات، تبدأ بالمنطقة الرئيسية التى توجد بها التوربينات، ثم المنطقة الوسطى مروراً بالمنطقة المطلة على النيل، والعمل فى المناطق الثلاثة.

وتعد محطة كهرباء غياضة ببنى سويف أكبر محطة كهرباء فى العالم تعمل بتكنولوجيا الدورة المركبة بطراز h-class، وتعتمد على الغاز الطبيعى فى تشغيلها، بقدرة تبلغ 4800 ميجاوات بقيمة تصل إلى 2 مليار يورو.

وستقوم شركة الوجه القبلي للكهرباء بإدارة المحطة عقب افتتاح الرئيس السيسى للمرحلة الأولى لها خلال الشهر الحالي، إلا أن هناك عقدًا موقعًا بين شركة سمينس ووزارة الكهرباء بقيام سمينس بالصيانة الكاملة للمحطة لمدة 9 سنوات.

ويتوافر بداخل المحطة 6 أطباء فى تخصصات مختلفة، وثلاث ممرضات وسيارتا إسعاف وسيارتان للمطافئ

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان