إعلان

"الفسيخ قد يؤدي للشلل والوفاة".. تعرف على الأعراض والفئات الأكثر خطورة

03:20 م الإثنين 09 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

حذرت وزارة الصحة، المواطنين من تناول "الفسيخ" خلال الاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم اليوم الاثنين.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن تناول الفسيخ قد يمثل خطورة شديدة نظرًا لأن طريقة تحضيره تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا، والذي يفرز سمومًا قاتلة تسبب أضرارًا شديدة، تزيد من احتمالات الوفاة.

وقالت وزارة الصحة، إن أعراض التسمم تختلف حسب مسببات التسمم وكمية الغذاء التي تناولها الإنسان ومجمل الأعراض تظهر على هيئة ارتفاع في درجة الحرارة – غثيان – قئ – إسهال – تقلصات في المعدة والأمعاء، آلام بالجسم، والصداع، وفي بعض حالات التسمم الغذائي تظهر الأعراض على هيئة شلل في الجهاز العصبي.

وأضافت، أن "تناول السموم الطبيعية الموجودة في بعض الأحياء البحرية، قد يكون لها تأثير على الجهاز العصبي للإنسان، أما السموم النباتية فيحدث التسمم بها نتيجة تناول أنسجة نباتية تحتوي على السموم كبعض الأنواع السامة من الفطر".

وأوضحت الوزارة، في تقرير لها بشأن التسمم الغذائي، أن مخاطر التعرض للإصابة بالتسمم الغذائي تتزايد في 5 حالات: "كبار السن: لأنه بتقدم العمر تقل كفاءة الجهاز المناعي في الدفاع عن الجسم ضد الميكروبات، الأطفال الرضع والصغار لعدم اكتمال نضج حهازهم المناعي، المصابون بأمراض مزمنة (مثل مرضى السكر)، الأشخاص ذوو المناعات الضعيفة، الحوامل".

ووجهت الوزارة، المواطنين بالتعامل مع التسمم الغذائي باللجوء إلى المساعدة الطبية ليكون التشخيص سليما ولمعرفة درجة الإصابة ونوع الميكروب وعلى أساسه يبدأ تناول العلاج المناسب له، خاصة أن إهمال الأعراض وخاصة الإسهال والقئ قد يؤدي إلى حدوث جفاف؛ لفقدان الجسم للسوائل والأملاح.

وقالت الوزارة، إن المواطنين يمكنهم التواصل المباشر مع القطاع الوقائي في حالة وجود أي تساؤل أو شكوى بخصوص حالات الاشتباه بالتسمم الغذائي أو خدمات الصحة العامة على الخط الساخن للخدمات الوقائية (105) من أي هاتف أرضي أو محمول على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع. ​

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان