إعلان

نائب "دعم مصر": 3 سيناريوهات أمام السيسي بشأن تشكيل الحكومة

12:53 م الأحد 08 أبريل 2018

الدكتور حسين عيسى نائب رئيس ائتلاف دعم مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال الدكتور حسين عيسى، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، الحائز على الأغلبية البرلمانية، ورئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه لا يوجد إلزام دستوري على الرئيس في تشكيل حكومة جديدة، وإنما هناك إلزام قانوني يتعلق بالمحافظين، وتنتهي بقوة القانون ولاية المحافظين، وفقًا للمادة 25 في فقرتها الأخيرة من قانون الإدارة المحلية.

وأضاف "عيسى"، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم الأحد، أن "الدستور لم يُلزم الرئيس بتغيير الحكومة مع بداية الفترة الرئاسية الثانية، وإنما جرى العرف عالميًا، حسب تأكيدات أساتذة القانون الدستوري، على أن تتقدم الحكومة باستقالتها بعد إجراء الانتخابات الرئاسية لتترك الحرية الكاملة للرئيس في اختيار ما يريد".

وتابع "عيسى" أن تغيير الحكومة من عدمها مع تقلد الرئيس مقاليد الحكم في الفترة الرئاسية الثانية رسميًا، شأن يعود إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وذكر نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أنه في حال تقدم الحكومة باستقالتها في ضوء العرف، سيكون أمام الرئيس 3 بدائل، أولها أن يجدد الثقة في الحكومة مرة أخرى ويعرض الأمر على البرلمان، أو يجري تعديلات جوهرية في بعض الحقائب الوزارية، أما أن يرى أن المرحلة المقبلة تحمل رؤية جديدة وأولويات، ما يتطلب تشكيل حكومة جديدة تستطيع تنفيذ هذه الرؤية.

وحول جاهزية ائتلاف دعم مصر تشكيل حكومة جديدة، علق النائب حسين عيسى بقوله: "الأمر لم يٌطرح بعد على المكتب السياسي للائتلاف ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان