إعلان

الجامعة الألمانية تصمم شعارًا وموقعًا إلكترونيًا للترويج للسياحة بالأقصر- صور

11:53 م الخميس 05 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

نظمت الجامعة الألمانية بالقاهرة، الخميس، فعاليات مراسم إهداء مدينة الأقصر شهادة براءة حق استخدام حقوق الملكية الفكرية لدليل الهوية البصرية والشعار الجديد لمدينة الأقصر، وهو الشعار الذي صممه أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم التطبيقية والفنون بالجامعة.

وصمم الشعار كل من: الدكتور أحمد وهبي نائب عميد كلية الفنون والعلوم التطبيقية لشئون الطلاب، ودينا درويش، ياسمينا صالح، ياسمين سليمان، وغادة والي.

ويهدف الشعار لخلق سمة شخصية جاذبة لمدينة الأقصر مع حرص منفذي التصميم على احتفاظها بهوياتها المصرية لتصبح المدينة ذات ماركة عالمية " "International bra، حيث استوحى من المعتقدات والرموز الفرعونية القديمة وبني على المفاهيم الدولية لتاريخ مصر القديمة وتأكيداً على الفخر والأعتزاز بما تمثله الأقصر كمدينة للفن والثقافة.

وجاء تصميم شعار مدينة الأقصر الجديد مستوحى من حروف كلمة الأقصر باللغة الأنجليزية LUXOR فكل حرف منها له دلالة معينة.

فحرف الـ L يمثل الزاوية القائمة والغالبة على الهندسة المعمارية لمدينة الأقصر.

-حرف الـ U مستوحى من ممرات المعابد ورمز لمعتقدات الفراعنة فى الحياة الأبدية وممثلاً لكل ما يفوق التوقعات.

-حرف الـ X يمثل موقع المدينة ما بين الشط الغربي والشرقي والتقائهما عند نهر النيل.

-حرف الـ O هو رمز يمثل عاملين أساسيين في مدينة الأقصر هما "الشمس والنيل "كمصدر للحياة

-الحرف الأخير وهو R يمثل عين حورس والتي تمثل الرؤية الثاقبة والحكمة لمصر الفرعونية.

وذكرت الجامعة في بيان لها، أن إعادة تصميم شعار مدينة الأقصر بداية لرؤية جديدة لهذه المدينة التى تفتخر بتاريخها العظيم كمهد لحضارة مشرقة براقة تحمل بين طياتها رسالة مضمونها دعوة لحفاوة استقبال لكل الأعمار خاصة الشباب منهم.

وأوضحت الجامعة أنه تم اختيار ألوان معاصرة شبابية تم استنباطها من زيارة الفريق المصمم للشعار لمعالم الأقصر للحصول على الألوان التي تعكس هوية المدينة.

وألقى الدكتور أشرف منصور المؤسس الأول ورئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، خلال مراسم الاحتفالية كلمة أعرب فيها عن فخره بالتعاون العلمي والأكاديمي الذي تم بين المحافظة والجامعة على مدار عامين ونصف.

وأوضح أن الجامعة قامت بتقديم خدماتها الإستشارية للمدينة بمشاركة أكثر من 300 خبيراً مصرياً والمانياً بجانب مشاركة 500 طالباً بالمراحل الدراسية المتقدمة وجميعهم من أسرة الجامعة، مؤكداً أن الجامعة وظفت كافة إمكانياتها المتوفرة لديها لتطوير وتنمية المدينة بالكامل، فضلاً عن تصميمها لموقع إلكترونى للمدينة يقدم كافة المعلومات الخاصة عنها والخدمات المتوفرة بها من مستشفيات - فنادق - مزارات - أنشطة - مطاعم وغيرها من الخدمات مصاغة بثلاث لغات "العربية – الإنجليزية – الصينية".

وأشار إلى أن الهوية البصرية للأقصر والشعار الجديد يهدفان معا إلى تعديل الصورة الذهنية الراسخة لدى السائحين عن كونها مدينة اثرية سياحية بل إظهارها بصورتها الحقيقية الحية الديناميكية الزاخرة بالثقافة والأنشطة الشبابية، لافتا إلى "ضرورة وجود شعار ثابت للمدينة بحيث يمكن السائح تميزها عن غيرها من المدن أملاً ان تحذوا بقية محافظات مصر حذو مدينة الأقصر".

وفى ختام كلمته سلم الدكتور منصور السيد محمد بدر محافظ الأقصر، براءة حق استخدام حقوق الملكية الفكرية لدليل الهوية البصرية والشعار الجديد لمدينة الأقصر، كما أهداه أنواع الخطوط التي اشترتها الجامعة لتصبح خاصة بمدينة الأقصر.

ومن جانبه قال السيد محمد بدر محافظ مدينة الأقصر: "لم أكن أتخيل أن هناك جامعة في مصر تسخر كل جهودها وخبرائها على مدار أكثر من عامين لإنجاز مشروع تطوير عالمي ليلقي هذا الثناء بمحافظة الأقصر، أنتم تتميزون بعقول البشر وليس المباني فقط ومستوى العلم".

وأوضح أن شعار المحافظة وموقع الدليل السياحي على الإنترنت لم يكونا فكرة، ولكن كانا حلما تمنته الأقصر، مضيفا: "كنا نعانى من غياب هوية ولا نشعر كيف نروج للمحافظة في أي معرض عالمي، وفكرنا أنه لابد من هوية نظهر بها للعالم الخارجى تتميز بالاستمرارية ويحفظها الناس عن ظهر قلب أسوة ببقية دول العالم".

وقال سيمون برومباس رئيس القسم الثقافي والتعليمي بالسفارة الألمانية نائباً عن جورج لوي سفير دولة المانيا الاتحادية بمصر، إن الجامعة الألمانية بالقاهرة تمثل أكبر مشروع علمى دولى بين ألمانيا ودولة أخري هي مصر حيث تضم الجامعة الآن أكثر من 10 آلاف طالباً وتمثل نجاحا كبيرا لمصر وألمانيا.

وأكد أن مشروع الهوية البصرية هو مزيج بين الإبداع والتكنولوجيا والقديم والحديث فهذا الدليل التسويقي ذو أهمية كبيرة في معرفة كل ما هو موجود بالأقصر مبرهنا على مدى جمالها.

وحضر مراسم الاحتفالية كل من الدكتور ياسر جمال حجازي رئيس الجامعة وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس بها ومسؤلي مدينة الأقصر ورجال القطاع السياحي ولفيف من الإعلامين.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور أشرف منصور المؤسس الأول ورئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة وقع بروتوكول تعاون ثنائي بين الجامعة ومحمد بدر محافظ الأقصر نوفمبر 2016 والذي جاء بهدف دعم المحافظة وتنميتها من خلال مدها بالخبرات العلمية المتوفرة بكليات الإدارة والتصميم والعمارة وهندسة الكمبيوتر من خلال رصد الواقع وتحديد الأهداف المرجوة بالتنسيق ما بين فريق عمل الجامعة والقائمين على العمل بالمدينة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان