إعلان

غدا.. عرض منبر أبوبكر مُزهر في "القومي للحضارة" للزائرين مجانا

08:23 م الأحد 29 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

أعلن الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الأحد، عرض منبر أبو بكر مُزهر بقاعة عرض المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط للجمهور مجانًا غدًا الإثنين.

جاء ذلك خلال متابعة "وزيري" عملية فض تغليف وإعادة تركيب منبر أبوبكر مٌزهر اليوم بالمتحف.

وقال "وزيري"، -بحسب بيان صحفي اليوم الأحد، إنه لن يتم نقل أية منابر أثرية من المساجد إلا في حالة الضرورة القصوى بعد دراسة كل حالة على حدة، مشيرًا إلى أن عملية الفك والنقل والتركيب تمت تحت إشراف قطاع المشروعات والإدارة المركزية للصيانة والترميم.

ودعا "وزيري"، كافة وسائل الإعلام والصحف ووكالات الأنباء لزيارة قاعة متحف الحضارة غدًا الإثنين، لمشاهدة المنبر في مكان عرضه بالقاعة، وتصويره فوتوغرافيًا وتليفزيونيًا مجانًا.

من جانبه، أوضح غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم، أن أعمال ترميم كافة أجزاء المنبر تمت على أكمل وجه، وفقًا للمعايير العلمية المعتمدة عالميًا، وجرى تقوية أجزاء المنبر باستخدام أحدث المواد العلمية المستخدمة في ترميم وصيانة الأجزاء الخشبية، إضافة إلى تثبيت الحشوات المطعمة بالعاج والعظام.

​ونوه سنبل، إلى أن فريق الترميم قد أخذ عدد من المسحات البيولوجية من الأجزاء الخشبية للمنبر لمعرفة ما إذا كان المنبر قد أصيب بالتلف البيولوجي من عدمه، وأثبتت التحاليل أن المنبر كان يعاني من إصابة حشرية أثناء وجوده بالمسجد، وعالج فريق مركز البحوث بالإدارة المركزية للصيانة والترميم هذه الإصابة، وأصبح المنبر حاليًا خالٍ من أية إصابات حشرية.

ووصف رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم، قرار نقل منبر أبوبكر مزهر بـ"السديد"، معللًا ذلك بأنه أنقذ المنبر من التلف بوجوده في مكانه الأصلي بالمسجد، وذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه الأرضية، إضافة إلى غلق المسجد للأسباب المذكورة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان