إعلان

مفتي الجمهورية: مصر نموذج متحضر يجمع بين الدين والدنيا

12:57 م السبت 28 أبريل 2018

الدكتور شوفي علام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن مصر ليست دولة دينية يتحكم فيها رجال الدين في كل المجالات، وليست علمانية لا علاقة لها بالدين، بل هي نموذج متحضر يجمع بين الدين والدنيا.

وأضاف خلال كلمته في المؤتمر الأول لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة: "دور الشريعة والقانون في استقرار المجتمعات"، التي عقدت السبت بفرع الجامعة بالدراسة، أن القانون إذا جاء مخالفًا لمبادئ الشريعة، فمن حق المواطن أن يطعن عليه دستوريًا، لذا كان القانون ملازمًا للشريعة، وقائمًا علي أساسه لا يجوز أن يخرج عن مساره مهما كانت الظروف والأحوال".

وأوضح علام، أن الشريعة الإسلامية هي ما أنزلها الله علي رسوله في القرآن الكريم والسنة النبوية وهي مشتملة علي كل المسائل العقائدية التي يحتاجها المسلم، ومن مرونتها أن لها من الثوابت التي لا تتغير ولا تتبدل مهما تغير الأشخاص والأزمان.

وأضاف مفتي الجمهورية، أن الفقه أخص من الشريعة وأصول الفقه يتغير ويتجدد وفقاً لتغير الزمان والمكان، وكات يقوم مقام القانون في الأزمنة الماضية، وبالنظر للقانون المصري نجد أنه مستمد من الشريعة الإسلامية وليس كما يدعي البعض، لذا فالاحكتام إلي القانون يعد تحاكما إلي الشريعة في زماننا هذا. ​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان