إعلان

تفاصيل طلبات الإحاطة بـ"النواب".. تعيينات "ظهر" وأصول الأوقاف الأبرز

01:11 م الثلاثاء 24 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند الشامي وأحمد علي:

ناقشت الجلسة العامة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، عددًا من طلبات الإحاطة في الجلسة العامة للمجلس، حول أزمة وقف صرف أرباح عمال شركة بسكو مصر بالإسكندرية، وتعيينات حقل ظهر بوزارة البترول، والأصول المهدرة لهيئة الأوقاف.

وقال النائب أبوالعباس التركي إن عمال شركة بسكو مصر بالإسكندرية يعانون من قرار إدارة الشركة وقف صرف الأرباح لهم، خلافًا لما نص عليه القانون.

وأضاف التركي- في بيانه العاجل- أن "الشركة منعت العمال من العمل، وأنا أطالب وزير القوى العاملة، ووزير التضامن الاجتماعي بالتدخل ليكون هناك حل، فقد حاولنا التواصل مع الشركة دون جدوى، ونحن مقبلون على أيام مباركة، والمستثمر منع صرف تلك الأرباح التي نص عليها القانون، فكل عامل ينتظر تلك الأرباح في الأيام الراهنة".

وفي بيانه الموجه لوزير الأوقاف وهيئة الأوقاف المصرية، قال النائب محمد عباس، إن أملاك الأوقاف وأموالها تحتاج إلى وقفة، وهناك مخالفات جسيمة وتفريط واضح دون إجراءات تحول دون ذلك.

وأضاف: "هيئة الأوقاف تمتلك أصولًا تقدر بمبالغ رهيبة، لكن هناك قصور واضح في معالجة الملف، ونتمنى فتح الموضوع من مجلس النواب".

وقدم النائب أحمد فرغلي، بيانًا عاجلًا بشأن تعيينات حقل ظهر للغاز الطبيعي، وقال في بيانه: "أتقدم بهذا البيان إلى وزير البترول، فقد تم تعيين الكثيرين كمهندسين في حقل ظهر، بالإضافة إلى تعيينات باليومية لشركة بتروجت، علمًا بأن نسبة عمال بورسعيد من تلك التعيينات لا تتجاوز 2%.. وهناك تواطؤ من قيادات الصف الثاني والثالث في وزارة البترول بشأن تلك التعيينات"، واختتم كلامه بدعوة وزير البترول بتقديم توضيحات بشأن الموضوع.

فيما قدم النائب رضا البلتاجي بيانًا عاجلًا عن وجود قطعة أرض في منطقة كفر العلو بحلوان، تبلغ مساحتها مليونا و800 ألف متر مربع غير مستغلة، وأن مافيا الأراضي استولت عليها، وباعتها للغلابة، بحسب تعبيره، الذين أقاموا فوقها مبانيَ عشوائية.

وطالب البلتاجي الحكومة بالتدخل لإزالة تلك المباني وتعويض سكانها بمساكن بديلة من أجل إقامة مصانع عليها لاستيعاب العاطلين عن العمل، متابعًا: "الإرهاب والتطرف قرينة البطالة والعشوائيات، فهناك علاقة وثيقة بينهما، وكلما زادت البطالة زاد الإرهاب".

كما دعا النائب هشام الحصري، في بيان عاجل بشأن قيود الارتفاعات في قرى مركز السنبلاوين، إلى إعادة النظر في تلك القيود قائلًا إن كردون المباني بتلك القرى لم تتم زيادته، وهي قرى كثيفة السكان، وقد تم تحديد الارتفاعات بتسعة أمتار فقط، ما يعني أننا أغلقنا أمام مواطنيها أفقيا ورأسيا في التوسع في البناء، ما قد يجعل بعضهم يلجأ للبناء على الأراضي الزراعية.

وطالب النائب سامح السائح في بيان عاجل عن الوحدة الصحية بالمنتزة، بتدخل وزير الصحة لوقف قرار وزير الأوقاف بنزع ملكية تلك الوحدة التي تخدم أكثر من 600 فرد بتذكرة طبية قيمتها جنيه واحد فقط.

كما دعا النائب أحمد الفرشوطي، وزير المالية، لإيجاد مكان مناسب للضرائب العامة بالأقصر، حيث يعمل الموظفون في أماكن ضيقة، ويخدمون آلاف المواطنين.

من جانبها، طالبت النائبة إنجي مراد فهيم، في بيان عاجل لها، بالتروي في قرار وزارة الآثار بنقل بعض منابر المساجد الأثرية، وقالت: "إحنا مش في الدولة المثالية، ولا العمال اللي تحافظ على القطعة الأثرية، فالأزمة أكبر من فكرة نقل المنابر، بل قضية الأثر والتراث".

كان وزير الآثار خالد العناني قد صرح في جلسة أمس الأول بأنه لن يتم نقل المنابر الأثرية بالمساجد إلا في حالة الضرورة القصوى بتعرض المنبر إلى تهديد أو ضرر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان