إعلان

وزير الخارجية يكشف لـ"النواب" حقيقة صفقة القرن وتطورات أزمة سد النهضة

07:29 م الإثنين 02 أبريل 2018

وزير الخارجية سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

عقدت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، اجتماعًا مشتركًا مع هيئة مكتب لجان الشئون العربية والشئون الإفريقية والعلاقات الخارجية بحضور وزير الخارجية سامح شكري لمناقشة عدد من القضايا التي تتصدر المشهد السياسي المصري والعالمي.

وكشف النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، تفاصيل اللقاء المغلق، مؤكدًا أن النواب طرحوا العديد من التساؤلات على وزير الخارجية، منها ما تردد عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن مسألة "صفقة القرن" التي تتم برعاية أمريكية، والتي تتضمن الاستغناء عن أراضي مصرية لمنحها للفلسطين.

وأكد الخولي، أن وزير الخارجية سامح شكرى قال للنواب: "لدى ترامب فريق يعمل على حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لكن لايملك أي مصري أو أي قيادة، حق التفريط في ذرة تراب واحدة من أرض مصر، وأن الحديث عن ذلك الأمر خارج عن السياق تمامًا وهدفه التشكيك بين القيادة السياسية والشعب المصري، ولا يمكن تناوله لأنه لا قيمة له".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن "سد النهضة" كان من أبرز القضايا التي طُرحت في الاجتماع، لاسيما أن المفاوضات تعرضت لتعثر أكثر من مرة، وهي مفاوضات كاشفة عن النويا السياسية والنوايا لا الحقيقية، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية قال إن رؤساء الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان أعطوا توجيهاتهم بضروة حل تلك الأزمة، وأنه سيتم بدءًا من الغد، عقد مفاوضات ثلاثية لبحث تلك الأشكالية.

وأوضح وزير الخارجية، أن النظام الحالي ليس مسئولًا عن تعثر المفاوضات في فترة ما بين 2011 إلى 2014، لافتًا إلى أن حل الأزمة ليس بالأمر السهل، لكن هناك اتفاق على بحث جذور تلك الإشكالية.

وأكد الخولي، أن اللقاء لم يتطرق لقضية الطالبة "مريم" من قريب أو بعيد، خاصة أننا في انتظار نتائج التحقيقات، منوهًا إلى أن سامح شكري شدد على رفض التدخلات التركية في المنطقة.

وأضاف: "تحدثنا مع الوزير على المخاوف من عملية الاجتياح الإسرائيلي لغزة وإمكانية تسلل الفلسطينين للأراضي المصرية"، وبدوره أكد الوزير أن هناك تواصل مع الأشقاء في غزة، وهناك قدرة على التعامل مع ذلك الأمر.

وتطرق وزير الخارجية لمسألة تأثر منطقة الشرق الأوسط بتوتر العلاقات الروسية الأمريكية، مؤكدًا أن مصر سياستها قائمة على التوازن مع كل الأطراف وفقًا للمصالح المصرية.

وفي نهاية اللقاء، أكد وزير الخارجية، دعم مصر الكامل للنائب مصطفى الجندي في انتخابات رئاسة البرلمان الإفريقي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان