إعلان

غدا.. القومي للبحوث يناقش تشخيص وعلاج مرض "عديد التسكر المخاطي"

04:21 م الثلاثاء 17 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب حاتم صدقي
تبدأ غدا الأربعاء بقاعة المؤتمرات بالمركز القومي للبحوث جلسات أول مؤتمر مصري يناقش مرض "عديد التسكر المخاطي".

وهو مرض وراثي ينتشر في مصر بسبب زواج الأقارب الذي يعد السبب الأول لانتشاره.

ومن مخاطره أنه يؤثر على نمو الأطفال ويؤدي لإصابتهم بقصر القامة وتضخم الكبد والطحال، كما يصاحب ذلك مشاكل في المفاصل تعوق الحركة الطبيعية لهؤلاء الأطفال.

ويؤثر المرض على القلب ويؤدي إلى تغيير في ملامح وجوه هؤلاء الأطفال مع كبر في حجم الرأس.

وقالت الدكتورة إكرام ماهر فطين، أستاذ الوراثة البيوكيميائية بشعبة الوراثة البشرية وأبحاث الجينوم بالمركز، إن المؤتمر- الذي يعقد تحت رعاية الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز- سيناقش سبل تشخيص وعلاج هذا المرض الوراثي سريريا ومعمليا.

والمركز القومي للبحوث هو الجهة الرسمية الوحيدة المنوط بها تشخيص هذا المرض، حيث تتوافر به الأطقم الطبية والفنية والعلمية والمعملية اللازمة لذلك.

وتوفر الدولة العلاج لهؤلاء المرضى عن طريق بعض الإنزيمات التعويضية، وهو ما يمثل أحدث التقنيات المستخدمة عالميًا في علاج المرض، حيث تؤدي إلى تحسن في حالة المفاصل وحركة هؤلاء الأطفال مع التقليل من المضاعفات والتطورات المصاحبة للمرض.

كما تساعد في نمو الأطفال بصورة شبه طبيعية من خلال التحسن في حجم الكبد والطحال. أما المحور الثاني، للمؤتمر، فسيناقش جدوى العلاج بالنسبة للمرضى والنتائج المحققة بعد تلقيهم جرعات الانزيمات ومدى التحسن الذي يطرأ عليهم. ومن المنتظر أن يحضر المؤتمر ويشارك في فعالياته نخبة من أطباء الأطفال والوراثة والعلماء المهتمين بهذا المرض من مختلف الجامعات والمراكز البحثية وهيئة المستشفيات التعليمية ووزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي.

وسوف يتم على هامش المؤتمر إقامة يوم ترفيهي يشارك فيه الأطفال المرضي الذين تم تشخيصهم بالفعل ويتلقون العلاج بالمركز.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان