إعلان

مدير مركز تغير المناخ: "الري" أخطأت بتقليص زراعة الأرز في كفر الشيخ ودمياط والدقهلية

12:45 ص الإثنين 16 أبريل 2018

زراعة الأرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -أحمد مسعد:

قال الدكتور محمد علي فهيم، المدير التنفيذي لمركز المعلومات وتغير المناخ والطاقة المتجددة بوزارة الزراعة، إن وزارتي الزراعة والري لم تشركا المركز في ملف تحديد مساحات الأرز.

وقال فهيم، في تصريح خاص لمصراوي، إن المركز لديه خبرات كافية لمساندة الدولة في هذا الملف من أجل الحفاظ على المياه، متابعًا: "وزارة الري أخطأت بتقليص زراعة الأرز في محافظات كفر الشيخ ودمياط والدقهلية، وهي المحافظات الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية من حيث ارتفاع منسوب مياه البحر، فتلك الأراضي الساحلية ستتعرض للتملح طالما لم يتم زراعتها بالأرز".

وأوضح أن سوء التخطيط قد يؤدي لمشكلات عديدة في الزراعة المصرية، والعالم بدأ خطة مجابهة التغيرات المناخية بمنتهي الجدية.

وأوضح فهيم، إلى أن محصول القمح تأثر بتقلبات الطقس خلال فصل الشتاء مما أدى إلى قلة الإنتاج بنسبة تتعدى الـ 10%، مشددًا على ضرورة محاصرة هذه التأثيرات باتباع الإرشادات الزراعية الخاصة بمحصول القمح والمحاصيل الأخرى.

وكانت وزارة الري، أعلنت أول أمس الجمعة، متابعة ورصد زيادة في المساحات المنزرعة بالمحاصيل شرهة الاستهلاك للمياه (الموز - الأرز - قصب السكر)، مؤكدة حدوث ضغوط كبيرة على الموارد المائية وبرامج توزيع المياة.

وشددت الوزراة، على أن التنسق مع وزارة الزراعة، بهدف تقليل المساحات المزروعة من المحاصيل سابقة الذكر، معللةً بأن تلك المحاصيل شرهة للمياة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان