إعلان

رئيس الوزراء يوجه بحل مشاكل المستثمرين في المناطق الصناعية

05:49 م الثلاثاء 10 أبريل 2018

المهندس شريف إسماعيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا للجنة الوزارية الاقتصادية، وذلك بحضور وزراء الكهرباء والتجارة والصناعة والمالية والنقل وقطاع الأعمال العام.

واستعرض الاجتماع، موقف صناعة الحديد في مصر، ودراسة الإجراءات المطلوب اتخاذها لتعميق الصناعة محليًا، ومناقشة مشاكل المستثمرين في المناطق الصناعية بمختلف المحافظات.

ووجه رئيس الوزراء، هيئة التنمية الصناعية بحل مشاكل المستثمرين، وإعداد تقارير متكاملة في هذا الشأن لعرضها تباعًا على اجتماعات اللجنة الوزارية الاقتصادية.

واستعرضت اللجنة كذلك، الإجراءات الخاصة لتأسيس شركة جديدة بغرض إنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، وتوسيع رصيف 55 بميناء الإسكندرية بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 450 مليون دولار، وذلك بين الشركة القابضة للنقل البري والبحري التابعة لقطاع الأعمال وهيئة قناة السويس والهيئة العامة لميناء الإسكندرية، تمهيدًا لتوقيع بروتوكول بين الجهات الثلاث، على أن يكون حق الإدارة لهيئة موانئ الإسكندرية.

وعرض وزير المالية خلال الاجتماع، ما تم في شأن إصدار السندات الدولية بقيمة 2 مليار يورو على شريحتين بأسعار عائد جيدة في ضوء طلبات الشراء تخطت 7.5 مليار يورو بمشاركة عدد تجاوز 350 مستثمر موزعة على 35 دولة، وهو ما يعكس زيادة درجة ثقة المؤسسات المالية العالمية في قدرة وإمكانيات الاقتصاد المصري، خاصة بعد تنفيذ الحكومة المصرية مؤخرًا حزمة متكاملة من الإصلاحات الهيكلية الهامة.

كما استعرضت اللجنة، خطة توسعات مشروعات قطاع الكهرباء، وفي مقدمتها إدخال 14 ألف و400 ميجاوات على الشبكة منتصف عام 2018، وجارٍ إدخال مشروعات أخرى ليكون إجمالي ما تم إضافته ضعف ما كان موجود قبل عام 2014.

وناقشت اللجنة أيضًا التوسعات في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة ضمن استراتيجية الطاقة 2020 – 2035، إضافة لمشروع الحمراوين للفحم النظيف بقدرة 6 آلاف ميجاوات، ومشروع ضخ وتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة.

وتابعت اللجنة مشروعات نقل الكهرباء بتكلفة 18 مليار جنيه لتدعيم الشبكة، تنتهي بداية 2019 متضمنة إضافة 2000 ميجاوات من خطوط الجهد الفائق "هوائية"، وهناك مشروع لإضافة 6 مراكز تحكم بأعلى تكنولوجية وإضافة نحو 18 محطة محولات جهد فائق بقدرة 500 كيلو فولت لمضاعفة ما كان موجود قبل 2014، وتطوير شبكات التوزيع بميزانية تصل لـ24 مليار جنيه تنتهي في نهاية 2018 وبداية 2019.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان