إعلان

قبل إقراره.. 10 معلومات عن مشروع قانون "تنمية جنوب الصعيد"

01:52 م الثلاثاء 10 أبريل 2018

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هند الشامي:

بدأت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أولى اجتماعاتها بعد إجازة أعياد الأقباط، للبدء في مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب الصعيد، على أن يحال بجلسات الأسبوع المقبل، المزمع عقدها يوم الأحد، على الجلسة العامة بمجلس النواب، حال الانتهاء من تقرير اللجنة النهائي بشأنه.

ويرصد "مصراوي"، أهم 10 معلومات تضمنها القانون عن الهيئة وتشكيلها وطبيعة عملها:

1ـ ينص المشروع على إنشاء هيئة عليا لتنمية الصعيد يكون مقرها الرئيسي مدينة أسوان.

2- يكون أولوية عملها الإشراف على المشروعات التي تحقق عائدًا تنمويًا، ونسب مرتفعة من التشغيل.

3- تختص الهيئة بالعمل على جذب الاستثمارات اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة والعوائد الاقتصادية والاجتماعية للمناطق المستهدفة.

4- تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية، وتتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون نطاق عملها محافظات الصعيد.

5- يكون للهيئة مجلس إدارة يضم ممثلي وزارات "الدفاع والإنتاج الحربي والتنمية المحلية والمالية والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والموارد المائية والري"، وخمسة من ذوي الخبرة في مجالات عملها.

6- يصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بتعيين رئيس مجلس إدارة الهيئة وممثلي الوزارات؛ بناءً على عرض الوزير المختص، وذوي الخبرة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة واحدة، ويحضر المحافظون الاجتماعات التي تناقش الموضوعات المتعلقة بمحافظتهم، لأخذ آرائهم.

7- مجلس إدارة الهيئة هو السلطة العليا المهيمنة على شؤونها وتصريف أمورها، ويتخذ ما يراه لازمًا من القرارات لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها وفي إطار الخطة العامة للدولة، ويتولى وضع السياسة العامة للهيئة، ويتخذ كافة القرارات والإجراءات التي تكفل تنفيذ المشروعات وفقًا للبرامج الزمنية المحددة لها مع ضمان الصرف على بنود الإنفاق المخصصة لها، وفقًا للدراسات المعتمدة والأغراض المستهدفة.

8- يضع المجلس نظم الرقابة والمتابعة وقياس معدلات الأداء، طبقًا للمعايير الاقتصادية العالمية، ويوافق على التعاقد مع الشركات وجهات الخبرة المحلية والأجنبية لإقامة أو تنفيذ المشروعات التابعة للهيئة، ويسمح للهيئة الموافقة على تأسيس شركات مساهمة بمفردها مع شركاء آخرين أو المشاركة في شركات قائمة.

9- ينص القانون على إنشاء فروع الهيئة، ووضع القواعد للتعاقد مع المصريين والأجانب للعمل بصفة مؤقتة في الوظائف التي تتطلب مؤهلات أو خبرات خاصة.

10- تتكون موارد الهيئة من المساهمات التي تخصصها الدولة، والهبات والمنح والتبرعات والإعانات، والقروض التي تعقد لصالح الهيئة، ومقابل الخدمات التي تؤديها الهيئة للغير، وعائد مشروعات واستثمارات أموال الهيئة، وأية موارد أخرى يوافق عليها مجلس الإدارة تتفق وطبيعة عمل الهيئة، وتعد أموال الهيئة أموال عامة، وتكون لها موازنة خاصة تعد على نمط موازنات الهيئات العامة الاقتصادية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان