إعلان

السيسي: الدولة تتحرك لتقديم دعم حقيقي لمجال البحث العلمي

12:06 م السبت 24 مارس 2018

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد و مي مدحت:

علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على عرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لما وصلت إليه الدولة في مجال البحث العلمي، وترتيب مصر عالميًا، قائلا: "لا نبحث عن الترتيب فقط، ولكننا نبحث عن مدى جودة التعليم المقدم، والدولة تتحرك لتقديم دعم حقيقي لمجال البحث العلمي حتى تحصل مصر على مكانتها التي تستحقها".

وأضاف السيسي – خلال كلمته بمؤتمر إطلاق طاقات الباحثين في مجال البحث العلمي المنعقد اليوم السبت بمركز المنارة للقوات المسلحة- "هنعمل كل اللي يمكن عمله للتقدم في هذا الاتجاه، ويتبقى دور الباحثين".

ولفت الرئيس إلى أنه بالنسبة لمشروع الفضاء المصري الذي بدأ تدشينه منذ عام 2007، سيتم الانتهاء منه نهاية العام الجاري أو منتصف العام المقبل على أقصى تقدير، ولكن ما ستقدمه الدولة هي الإنشاءات والأدوات فقط، ويتبقى دور الباحثين لتحويل هذا الجهد للإنتاج الحقيقي.

وأكد الرئيس أن التمويل الذي يخصص لمجال البحث العلمي قد لا يكون كبير بالقدر الكافي، ولكن هناك بعض الأفكار التي قد تعود بالنفع على البلاد مقابل آلاف الأفكار التي يجرى "ركنها الأدراج"، مستدركا: "ممكن دولة بفكرة أو فكرتين تحقق كتير أوي أكتر من ألف فكرة يتحطوا في الأدراج".

وتابع الرئيس بأنه على مدار السنوات الماضية، تم إنتاج آلاف الأبحاث التي وضعت في الأرداج، ولكن الفترة المقبلة لا بد أن تشهد أبحاثًا "تفيدنا في التغلب على مشكلاتنا، خلينا نبقى متجردين في اللي بنعمله علشان نتسفيد منه في التغلب على مشاكلنا".

وقال السيسي: "إذا كنا متقدمين في مجال البحث العلمي كما تشير الإحصاءات، فلماذا نعاني من هذا الحجم من تلوث المياه والصرف الصحي والبحيرات؟، مضيفًا: "صحيح فيه اعتبارات أخرى للتلوث ده، بس احنا عايزين نحل الاعتبارات دي بأفكار وأبحاث تحل المشكلات".

ووجه الرئيس الكلمة للباحثين قائلًا: "أيها المجتمع المتعلم المفكر المثقف، نحن في حاجة إليكم وإلى عقولكم للتغلب على مشكلات مصر، ومصر لن تستطيع أن تأخذ مكانها إلا بالعلم والمعرفة، وإحنا حريصين وسنكون أشد حرصًا لبذل قصارى جهدنا للتقدم في هذه الناحية".​

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان