إعلان

في 10 دقائق.. السيسي يقترح طريقة تحصيل أموال شهادات "أمان" - نص كامل

11:33 ص الخميس 01 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:
علّق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مقترح رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بشأن شهادة "أمان" للتأمين على العمالة اليومية، قائلًا: الموضوع جيد كبداية، لكنها تحتاج إلى تغيير في قضية تحصيل المبالغ من الجهات مباشرة خلال 15 يوما، ثم تُحصلها الشركات تباعا من العمال على حسب رواتبهم.

وقال رئيس الوزراء في كلمته على هامش تدشين مدينة العلمين الجديدة، الخميس: "شهادات أمان بلا إجراءات أو مستندات إدارية وتصرف في حالة الوفاة الطبيعية كدفعة واحدة".

لكن الرئيس السيسي قال: "معانا رجال أعمال، وكثير من رجال الإعلام، لو إحنا مشينا بالمسار هنطوّل، فكرة إننا نشوف العمالة الموجودة اللي ملهاش دخل حتى عند إصابة العمل في هذه الفترة ظروفه صعبة، وبالتالي حلينا جزء من المسألة، وكل اللي بيسمعني أحب ضمان تحقيق النتائج، الضمان لو خدنا قسط شهري على كام سنة وألية تحصيله هتكون طويلة".

وأضاف: "على سبيل المثال لو النهارده وزارة الإسكان متعاقدة مع شركات، والهيئة الهندسية من خلال الشؤون المالية متعاقدة مع شركات، إجمالي هذه الشركات قد يصل لأكثر من ألف شركة، والعاملين في هذه الشركات قد يصلوا لـ 2 مليون.. مقدرش أخد 500 جنيه ومش عاوز أفرض حاجة.. لكن عاوز أقول إن الألف عامل يدفعلهم 2.5 مليون من الشركة بشكل مركزي مرة واحدة، وياخدهم من العمال على مدى زمني مناسب على حسب الراتب".

وواصل: "لو قولنا كده ضمنا على التأمين على العمال بأعلى رقم، لو قدرنا ناخد المبلغ من كل الشركات خلال 15 يوم يتحطوا في البنوك يبقى عملت وثيقة تأمين لمليون مواطن.. ليه مبتحلموش بالقوة دي.. ايه دي 2.5 مليون من كل شركة؟ أوعى حد من رجال الأعمال يزعل، أوعى تتصور أن الأجر الثواب فقط أن تصلي أو تصوم وتطلع حج وعمرة، أن أؤمن حياة إنسان وأسرته له أجر، حتى لو عملت تأمين للألف عامل، ولأي سبب مخدتش الرقم اعتبر الـ 500 صدقة جارية للعاملين اللي منتظموش في الدفع ويبقى إحنا خلصنا الفكرة".

وأردف الرئيس السيسي: "أنا بكلمكم، إذا مكناش يبقى قلبنا على قلب بعض مش هنكمل، كان ممكن منبقاش في الوضع الآمن، وكله يبقى في مهب الريح، وإحنا شايفين النماذج.. إن كنتم تسمحولي أن أضيف، أن عاوز المبلغ للمليون عامل في 15 يوم".

ووجه الرئيس السيسي، رئيس هيئة الشؤون المالية بالقوات المسلحة، بدفع المبالغ المستحقة للتأمين على العمال دفعة واحدة"، متسائلًا: "لو فيه مشكلة قولي يا محافظ البنك المركزي لزيادة الحد الأقصى لـ 2500 جنيه؟"، ليرد رئيس الوزراء: "تمام يا فندم"، ويستكمل الرئيس: "أخد تمام في 15 يوم".

وأضاف الرئيس: "الشركات ترسل قوائم بأسماء العاملين بأرقام القومي، المواطن مش هنقدر نوديه البنك.. هذا لكل العاملين في الشركات المدنية بالقوات المسلحة، ولو فيه اعتراض من الشركات المدنية يقولي ومش بالعافية يا جماعة.. دا بالعافية"، وطالب بتطبيق هذا النموذج على الشركات العاملة مع وزارة الإسكان.

ووجه الرئيس السيسي رسالة إلى رجال الأعمال: "أرجو أن رجال الأعمال وأصحاب الشركات والمقاولات، مش هتكلم على قد العاملين في البناء والتشييد، إنما لكل العمالة المؤقتة، علشان خاطر ربنا، مش حد تاني، خاطر ربنا خاطر كبير قوي يارب نعرف نعمل حاجة علشان خاطر ربنا، بنعمل حاجات كتير وبتزعلوا على الحج والعمرة، إسعاد الناس وتغيير حياتهم للأفضل أجر كبير قوي ربنا يجازي عليه.. أخد تمام خلال 15 يوم أن الموضوع خلص".

وسأل الرئيس السيسي، عن موقف علاج العمالة المؤقتة حال تعرضها للإصابة، فرد رئيس الوزراء: "هناك اتصال مع الشركات من ضمن الحاجات بدأنا نعمل عليها، العمالة المؤقتة تدخل تحت مظلة التأمين الصحي وندرس ذلك، وسنصل فيه لنتائج سريعة".

وطالب الرئيس السيسي، الجمعيات الخيرية مثل الأورمان ومصر الخير، بالتعاون لإنجاح قضية التأمين على العمالة المؤقتة.

كما وجه الرئيس، الجمعيات الأهلية بالتعاون في ملف إدارة المستشفيات، قائلًا للواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان: "مستعد أن أديك مستشفيات جاهزة وخلصانة، وتديرونها، والكلام لكل الجمعيات، إدارتنا لم تصل المستوي لترضوا عنه، لو تاخدوا مستشفى تديروها أن مستعد".

وثمّن الرئيس السيسي، إدارة جمعية الأورمان لمستشفى الأورمان بالأقصر: "أنا مستعد لافتتاح المستشفى، بقول أنتم عندكم فرصة والناس تثق فيكم ونحن نثق فيكم وربنا يجعلك تعملوا كل شئ طيب للمصريين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان