إعلان

مصادر: تجهيزات طبية "على أعلى مستوى" بالإسماعيلية وسيناء

02:57 م الخميس 08 فبراير 2018

مستشفي الإسماعيلية العام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

قالت مصادر طبية إنه يجري حاليا العمل على رفع درجة الاستعدادات بمستشفيات محافظة الإسماعيلية إلى أعلى مستوى، وهذا ليس بـ"الإجراء الطبيعي" الذي تتبعه هذه المستشفيات في مثل هذا الوقت من العام.

وأضافت المصادر الطبية لـ"مصراوي"، إنه يجري حاليا استدعاء بعض الأطقم الطبية الخاصة بالرعاية العاجلة والحرجة من مستشفيات مجاورة لمحافظة الإسماعيلية الساحلية.

يأتي هذا تزامنًا مع رفع مديرية الصحة في شمال سيناء حالة الطوارئ الطبية بجميع مستشفيات المحافظة ومرفق إسعاف العريش؛ في وقت تستعد فيه قوات الجيش والشرطة لعملية عسكرية واسعة في بعض مناطق المحافظة الحدودية، حسبما قالت مصادر أمنية لمصراوي.

وشمل قرار رفع حالة الطوارئ في المحافظتين إلغاء جميع الإجازات لجميع العاملين بالمستشفيات من أطباء وصيادلة وتمريض وفنيين وإداريين وعمال، وإخلاء 30 في المئة من أسرّة المستشفيات التي شملها رفع الطوارئ، في تخصصات الجراحة العامة والعظام والرعايات المركزة والحروق، فضلا عن مضاعفة أعداد أطباء النوبتجية بقسم الطوارئ.

وقالت وزارة الصحة في بيان رسمي صدر في وقت مبكر اليوم، إن "رفع درجة الاستعداد بالإسماعيلية يأتي تمهيدًا لتطبيق قانون التأمين الصحي الجديد، وتزامنًا مع جولة تفقدية لوزير الصحة مطلع الأسبوع المقبل للمستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة".

وقال الدكتور سعيد السقعان، وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، لمصراوي، إن رفع درجة الاستعدادات "أمر عادي وإجراء طبيعي، وليس لأي أمر محتمل حدوثه"، مضيفا أن رفع الحالة مستمر لحين وصول إخطار من الوزارة بعودتها إلى الحالة العادية. دون أن يحدد تاريخ معين لذلك.

وكشف مسؤول بقطاع الرعاية الحرجة بوزارة الصحة أنه تم إرسال منشور بذات التوجيهات إلى بعض المديريات بالمحافظات؛ لرفع درجة الاستعدادات بالمستشفيات التابعة لها. ولم يذكر هذه المديريات.

وقال المسؤول "إحنا بنحسن الخدمة لأن فيه ناس بتطلب أسرّة رعاية حرجة ولا تجد. وهذا ضغط على المستشفيات لتجهيزها لأي حادث طارئ".

لكن مسؤول طبي كبير كان يعمل بالإسماعيلية حتى وقت قريب، كشف لمصراوي، أن التوجيه برفع حالة الطوارئ في المستشفيات "لا يحدث إلا في المناسبات والأعياد، والأحداث الكبرى".

وقال "لما الوزير كان بيجي يمر على المستشفيات كنا بنبلغ مديري المستشفيات تليفونياً بدون منشور مكتوب، لأخذ استعداداتهم تحسباً لأي تفتيش مفاجئ".

وأوضح أن "هذا المنشور يعني عقد اجتماع مع جهات بالدولة تمهيدًا لأي حدث قد يجري".

كانت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية التي تصدر من لندن، تحدثت عن وصول تعزيزات أمنية إلى شمال سيناء، في تأكيد لترجيحات مصادر أمنية وقبلية بتنفيذ "عمليات عسكرية كبرى" في أنحاء عدة بالمحافظة.

وقال نقيب أطباء شمال سيناء، صلاح سلّام لمصراوي: "إحنا في طوارئ بقالنا 4 سنوات"، وذلك تعقيبًا على وصول منشور من الصحة لرفع درجة الاستعداد بمستشفيات المحافظة.

وقال طبيب بالإسماعيلية: "سمعت إنه فيه استدعاء لأطباء الرعاية الحرجة والعاجلة من مستشفيات المحافظات المجاورة للإسماعيلية. رفع درجة الاستعداد ليس أمرًا طبيعاً".

ووجه مدير مستشفى الإسماعيلية، عاطف السماك، في منشور حمل توقيعه، بوقف جميع الإجازات لإعلان حالة الطوارئ القصوى ابتداءً من اليوم (2 فبراير) حتى ستة أشهر.

تحدث المسؤولون شريطة عدم كشف هوياتهم لأنهم غير مخولة الحديث للصحافة.

تأتي هذه التجهيزات الطبية قبل أسابيع من انتهاء مهلة الثلاثة أشهر التي منحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرئيس أركان القوات المسلحة الفريق محمد فريد، للقضاء على الجماعات الإرهابية في سيناء.

وقال الرئيس السيسي لرئيس أركان الجيش في 29 نوفمبر الماضي: "أُلزم رئيس الأركان أمام شعب مصر، بالمسؤولية خلال 3 أشهر باستعادة الأمن والاستقرار في سيناء، واستخدام كل القوة الغاشمة من قبل القوات المسلحة والشرطة ضد الإرهاب، حتى اقتلاعه من جذوره".

جاء ذلك بعد أيام من هجوم الروضة الذي أسفر عن استشهاد 311 شخصاً.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان