إعلان

برلمانية عن تصريحات تركيا بشأن "ترسيم الحدود": "مُهاترات"

04:52 م الأربعاء 07 فبراير 2018

سوزى رفلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:

وصفت النائبة سوزي رفلة، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش، بشأن عدم اعتراف تركيا بالاتفاق المبرم بين مصر وقبرص عام 2013 بترسيم الحدود البحرية بين البلدين بـ"المهاترات لمهاجمة الدولة المصرية".

وأضافت رفلة، في تصريح لمصراوي، اليوم الأربعاء، أن تركيا تعطي نفسها حقوقًا ليست لها، وهى بذلك تنمي العداوة بينها وبين الدول المجاورة، وهى بالأساس في عداء مع دول كثيرة.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن الدولة المصرية تعلم الأخطار المحيطة بها، وبيان الخارجية المصرية كان واضحًا بأننا لن نسمح بالمساس بالسيادة المصرية على البحر المتوسط، مشددة على أن "مصر جاهزة لأي مواجهة".

وقالت رفلة، إن مصر محتفظة بعلاقة طيبة مع الدول المحيطة بها، وهناك تنسيق كامل مع قبرص، مؤكدة على أن "مصر مش هتسكت ولن تسمح بالتدخل في منطقتها بالبحر المتوسط".

كانت صحيفة "كاثيميريني" اليونانية، نشرت تصريحًا لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قال فيه، إن بلاده تخطط للبدء في أعمال تنقيب عن البترول والغاز شرق البحر المتوسط في المستقبل القريب.

وأوضح "أوغلو" أن أعمال التنقيب وإجراء دراسات عليها يعد حقًا سياديًا لتركيا، زاعمًا أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص لا تحمل أي صفة قانونية.

وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها، وهي تتسق مع قواعد القانون الدولي، ومودعة كاتفاقية دولية في الأمم المتحدة.

وحذر أبوزيد، في تصريحه، من المساس أو الانتقاص من حقوق مصر السيادية في تلك المنطقة، وأي محاولة بذلك تعتبر مرفوضة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان