إعلان

المول واللاجئون والخطف.. 3 أزمات لـ"صبايا" ريهام سعيد

05:05 م الإثنين 19 فبراير 2018

ريهام سعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

أزمات عدة آثارتها الإعلامية ريهام سعيد، مُقدمة برنامج "صبايا الخير"، المُذاع على شاشة قنوات النهار، انتهى بعضها عند حد الانتقاد، فيما وصل بعضها الآخر إلى حد القضاء.

ويرصد مصراوي، بعض أزمات الإعلامية ريهام سعيد:

أزمة اللاجئين السوريين

في سبتمبر 2015، أذاعت الإعلامية ريهام سعيد، تسجيلًا مصورًا بثته، يظهر توزيع "سعيد" لمساعدات على اللاجئين السوريين في مخيمات لبنان، تحت عنوان "شاهد لحظة هجوم السوريين على ريهام سعيد"، ظهرت فيه الأخيرة وهي تحمل العلم المصري على متن شاحنة تحتوي ملابس ومساعدات، وسط جمع من النساء والأطفال السوريين الذين حاولوا الحصول على بعض منها.

لم يشكل عنوان الفيديو، الأزمة الأكبر بل تجسدت في وصف ريهام سعيد للاجئين بأن هؤلاء هم من ضيعوا أنفسهم بـ "الفتنة"، وهذا مصيرهم حين يضيع وطنهم، مضيفةً: "سابو عيلهم في الأرض يعيطو، داسو على بعض وضربو بعض.. لسا بيضربو بعض ولسا مختلفين".

وانتقدت سعيد - خلال الفيديو - طريقة تعامل اللاجئين مع توزيع المساعدات "تعدي التقاليد والأخلاق وكل حاجة"، ملمحةً إلى أن هناك فوارق بين الشعبين السوري والمصري، حين قالت: "إحنا كنا في الصعيد قبل ما نيجي هنا.. أد إيه إحنا شعب راقي ومؤدب وطيب".

نشطاء وصحفيون سوريون ومصريون انتقدوا ريهام سعيد في تعاطيها مع قضية اللاجئين السوريين، معتبرين أنها "تتاجر" بقضيتهم، وأن "العنصرية والفوقية" ظهرت من خلال مصطلحاتها في التقرير، مما آثار موجة غضب عارمة ضد إعلامية قناة النهار.

فتاة المول

في الـ 28 من أكتوبر 2015، تداول رواد التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لشابٍ يعتدي بالضرب على فتاة، بعد محاولة التحرش بها، أمام أعين المارة وأمن أحد مولات مصر الجديدة، وسط غموض عن سبب ما يحدث، تقدمت الفتاة على إثره ببلاغ ضد الشاب، لتقضي محكمة جنح مصر الجديدة، في 7 نوفمبر 2015، بحبسه شهرًا وكفالة 200 جنيه، بتهمة التحرش والاعتداء عليها.

استضافت الإعلامية ريهام سعيد - مُقدمة برنامج "صبايا الخير"، الفتاة، لتحكي تفاصيل الحادث، لتخلق أزمة جديدة، بعد أن أذاعت "سعيد" صورًا شخصية خاصة بفتاة المول، قائلةً: "مش كل حاجة نشوفها نصدقها ومش كل حد يبقى مجني عليه يبقى فعلًا مجني عليه، ومش كل فيديو نشوفه هو دا الحقيقة، لأننا منعرفش إيه حصل بعديه أو قبليه".

وتبادل كلا الطرفان، الاتهامات، حيث قالت سمية طارق، المعروفة إعلاميا بـ"فتاة المول"، إن الإعلامية ريهام سعيد، سرقت 600 صورة شخصية "جدًا" من هاتفها المحمول، أثناء تصوير اللقاء معها، فيما نفت "سعيد" ذلك، إلا أن محكمة جنح قسم الجيزة قررت حبسها سنة و6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه.

خطف الأطفال

فيديو أذاعته الإعلامية ريهام سعيد، في الـ 22 من يناير 2018، عبر برنامجها "صبايا الخير"، المذاع عبر فضائية "النهار"، للحظة اتفاق شاب على بيع الطفلين بادعاء أنهما مخطوفان من إحدى دور الأيتام، وأنه سيقوم ببيعهما لأسرة عربية تكفلهما، بتحريضٍ من معدة البرنامج ومصور.

وبناءً عليه، أمرت نيابة شرق القاهرة بحبس المعدة "غرام ع." ومصور البرنامج وثلاثة آخرين بينهم مسجل خطر بتهمة خطف طفلين من منطقة النهضة شرق القاهرة، 15 يومًا على ذمة التحقيق واستدعاء ريهام سعيد، لاتهامها بالتحريض على خطف طفلين بدائرة قسم شرطة السلام ثاني، لتصل "سعيد" اليوم الاثنين، محكمة العباسية، لبدء التحقيق معها في الواقعة.

فيما ألغت إدارة قنوات النهار برنامج "صبايا الخير"، الذي تقدمه الإعلامية ريهام سعيد من خريطة القناة بشكلٍ نهائي، لحين إشعار آخر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان