إعلان

مسؤولو التعليم يجتمعون بممثلي أمناء مدارس STEM لبحث أزمة التنسيق

02:43 م الأربعاء 14 فبراير 2018

رضا حجازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

بدأ منذ قليل اجتماع ممثلي مجالس أمناء مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، مع مسؤولي وزارة التربية والتعليم، في محاولة لاحتواء أزمة طلاب تلك المدارس المتعلقة بتنسيق القبول بالجامعات، وذلك بقاعة طه حسين بديوان عام الوزارة.

وأعلن مجالس أمناء مدارس المتفوقين، تنظيم وقفة احتجاجية، أمام وزارة التربية والتعليم، اليوم الأربعاء، اعتراضًا على نظام تنسيق القبول بالجامعات الخاص بطلاب STEM ، المعتمد على النسبة المرنة.

واعتصم عدد من طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، بفرعي كفر الشيخ، والسادس من أكتوبر، الإسكندرية، الغربية، والمعادي، داخل مدارسهم، تحت شعار: "مستقبل المستقبل بيضيع- مستقبلنا مالهوش ملامح".

وأكد سيد الجنزوري نائي رئيس مجلس أمناء مدرسة 6 أكتوبر، إن هدف اليوم ليس تنظيم وقفة احتجاجية وحسب، ولكن إيجاد حل حاسم للأزمة في الوقت المناسب، قبل فوات الأوان وتخرج الطلاب، مشيرًا إلى أن الاجتماع يحضره كل من الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، وياسر عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي.

وقال الجنزوري، إن التوسع فى إنشاء مدارس المتفوقين لأهمية هذا النوع من التعليم، لاحتواء الطلاب العباقرة والمتفوقين من أبناء مصر ليكونوا في خدمة الوطن، واختيار هؤلاء الطلاب يكون بعد اجتياز اختبارات عالية في القدرات المنطقية والعقلية لقياس مستوى ذكائهم وطبيعة دراستهم".

وأضاف أن مسئولى وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، لم يحركوا ساكنًا بخصوص مشكلة تنسيق القبول بالجامعات لهؤلاء الطلاب، إذ أن تنسيقهم يتضمن النسبة المرنة أي قسمة عدد الطلاب الناجحين من مدارس المتفوقين على عدد طلاب الثانوية العامة في كليات على سبيل الحصر: الطب البشري، الأسنان، الصيدلة، الطب بيطري، الهندسة، الحاسبات والمعلومات، والعلوم، موضحًا أن كليات العلوم تبتلع النسبة الأكبر من الطلاب نظرًا لأنها تمثل 45% من تعداد هذه الكليات.

وتابع بأن مجلس الأمناء سيتقدم بمقترح للتنسيق يتمثل في: اعتماد تنسيق القبول بالجامعات على نسبة مجموع درجات الطلاب، بحيث يلتحق الطلاب الحاصلون على نسبة أعلى من 80% بشعبة علمي العلوم بكليات الطب البشري والصيدلة والأسنان، وأقل من 80% بكليات الطب البيطري والعلوم، فيما يلتحق الطلاب الحاصلون على نسب أعلى من 80% بشعبة الرياضيات بكليات الهندسة، وأقل من 80% بكليات الحاسبات والمعلومات والعلوم.

وكان أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، قد اكد أنه سيتم عقد اجتماع مع اللجنة التنفيذية لمدارس STEM لدراسة مشكلة التنسيق، واجتماع آخر بين قيادات الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات؛ لحل هذه المشكلة في أقرب وقت.

من جانبه قال أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، في تصريح لمصراوي، إن هناك اجتماعًا مع اللجنة التنفيذية لمدارس stem لدراسة مشكلة التنسيق، واجتماع آخر مع قيادات الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات لحل هذه المشكلة في أقرب وقت.

يذكر أن طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكتولوجيا، دخلوا اعتصامًا في اكتوبر الماضي بسبب أزمة التنسيق ومشكلات أخرى، ووعدت الوزارة بإيجاد حل لهذه الأزمة ولكن دون جدوى، مااضطر الطلاب للاعتصام مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان