إعلان

"التعليم" تحسم الجدل بشأن تحمل الطلاب تكلفة أوراق الامتحانات

01:25 م الأربعاء 19 ديسمبر 2018

الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، إن الوزارة لم تكلف المديريات التعليمية التي لا يوجد بها فائض ميزانية، بتحميل طلاب صفوف النقل، تكلفة شراء أوراق الإجابة لامتحانات نصف العام المقرر عقدها في يناير المقبل.

جاء هذا على خلفية ما أثير على بعض المواقع الإلكترونية، بشأن مرور المدارس بأزمة مالية، فيما يخص مصروفات مسلتزمات امتحانات نصف العام، بعد ربط الوزارة سداد المصروفات المدرسية بالبنوك ومكاتب البريد لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، وإلغاء البندين الثالث والرابع الخاصين بالمكافآت والمشروعات التنميوة، من ميزانيات المديريات التعليمية قبل بدء العام الدراسي الحالي 2018/2019، الأمر الذي تسبب في عدم وجود فائض بالميزانيات لشراء مسلتزمات الامتحانات.

وقال عمر، في تصريحات خاصة لمصراوي، الأربعاء، إن صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، بدأ منذ أواخر شهر نوفمبر الماضي، في إرسال مستحقات المدارس التي أرسلت إيصالات سداد الطلاب لمقابل الاشتراكات والخدمات والأنشطة "المصروفات المدارسية".

وربطت وزارة التربية والتعليم، سداد مقابل الأنشطة والخدمات بالمدارس الحكومية "المصروفات المدرسية" بالبنوك ومكاتب البريد، اعتبارًا من الفصل الدراسي الحالي 2018/2019، فبدلًا من دفع الأموال مباشرة في المدرسة، يدفعها الطالب بأحد البنوك الوطنية لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، ويحصل على إيصال سداد يقدمه للمدرسة، التي بدورها ترسل كل إيصالات السداد للصندوق لتحصل على مخصصاتها المالية.

وتهدف الوزارة بهذا الإجراء حصر حجم المصروفات المدرسية على مستوى الجمهورية، وضبط البيانات، ومعرفة شرائح الأسر المصرية، وتمكين كل مدرسة من مصروفاتها لتفعيل الأنشطة وغيرها.

ووجهت وزارة التربية والتعليم، خطابًا رسميًا لجميع المديريات التعليمية بمناسبة قرب البدء في أعمال امتحانات النقل للفصل الدراسي الأول.

وأوضحت الوزارة في خطابها، أنها وردت مقابل الرسوم والاشتراكات والأنشطة الطلابية المحصلة، إلى صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، وفقًا للقرار الوزاري رقم 356 لسنة 2018.

وشددت الوزارة في خطابها على اتخاذ اللازم بشأن مصروفات خامات ومستلزمات امتحانات النقل، بالصرف من الأرصدة المرحلة لحسابات الأنشطة الطلابية، وفي حالة عدم كفايتها يجري الصرف من موازنة المديرية أو موازنة الإدارة التعليمية، مع موافاة صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة بأعداد الطلاب المسددين للرسوم وقيمتها بمراحل التلعيم المختلفة، ونصيب المدرية فيه، حتى يتسنى للصندوق تحويل الأنصبة الخاصة بكل مديرية.

وأكد عمر أن الصندوق يواصل توريد مستحقات المديريات التعليمية من المصروفات المدرسية خلال الفترة الحالية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان