إعلان

رئيس مؤسسة "مصر تستطيع": قاعدة بيانات لـ156 ألف عالم بالداخل والخارج

03:33 م الثلاثاء 18 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- أسامة عبدالكريم:
قال الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق، ورئيس مؤسسة مصر تستطيع، التي دشنتها وزيرة الهجرة أمس خلال انطلاق فعاليات مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم، في الغردقة، إن مصر لديها ١٥٦ ألف عالم متخصص في شتى المجالات، بالداخل والخارج.

وتحدث الناظر، لمصراوي، في أول حوار له عقب تنصيبه رئيسا للمؤسسة، عن أهداف المؤسسة وأهم أولوياتها خلال الفترة المقبلة، وإلى نص الحوار..

متى بدأت فكرة إنشاء مؤسسة مصر تستطيع؟

الفكرة بدأت منذ عامين، عقب انطلاق المؤتمر الأول لمصر تستطيع وكانت تحمل عنوان مصر تستطيع بعلمائها .

ما الهدف من إنشاء المؤسسة؟

الهدف من المؤسسة، ربط علماء مصر بالخارج في شتى المجالات بالداخل، وإنشاء قاعدة بيانات لهم، ومعرفة مجالاتهم لتعظيم الاستفادة من خبراتهم في خدمة مصر بشتى المجالات الزراعة، الصحة، والبيئة، وغيرها بدلاً من الاستعانة بالأجانب، لأن هؤلاء العلماء يمتلكون الخبرة والدراية بواقعنا.

ما الشخصيات التي تضمها المؤسسة؟

المؤسسة تضم شخصيات علمية كبيرة، ورجال أعمال تدعم المؤسسة ماديًا؛ للعمل على الأرض ومشاركة الوزارة في تنظيم المؤتمرات في شكل مؤسسي، وجميع أعضاء مجلس الأمناء مشاركين في مصر تستطيع بالتعليم.

كم يبلغ عدد علماء مصر في الخارج؟

٣٦ ألف عالم، وفي الداخل ١٢٠ ألفًا.

بمناسبة الحديث عن تطوير التعليم، ما رأيك في خطة الوزير؟

وزير التعليم ستقابلة صعوبات في البنية التحتية وغيرها لكن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، ولابد من العمل على تطوير جميع جوانب التعليم من البنية التحتية والمعلمين والمقررات، وكتبت مقالًا منذ ١٢ عامًا يتحدث عن ضرورة الاهتمام بالتعليم، وهو ما يفعله الدكتور طارق شوقي، الذي ألقى حجرا في الماء الراكد وحرك معه جميع ما في القاع.

كيف يمكن تحقيق التطوير؟

منظومة التعليم لها خمسة أركان: طالب، معلم، هيئة معاونة، أدوات، وبنية تحتية، والوزير لابد أن يعمل على تطويرها جميعًا .

كيف يمكن تحقيق الاستفادة من التعليم الفني؟

لابد من الاهتمام بالتعليم الفني، لأن الزمن تحول لآلات تعمل بالتكنولوجيا، ولابد من تأهيله وخلق بيئة تتماشى مع التقدم التكنولوجي، ومسئولية المصانع تتطلب تدريب خريجي التعليم الفني، لأنهم حلقة الربط بين العامل والمهندس، كما يمكن عمل شراكات مع القطاع الخاص والشركات الأجنبية لتدريب التقنيين المصريين للخروج بأعلى كفاءة ممكنة .

ما رأيك في فكرة إلغاء كليات الآداب؟

العلوم الإنسانية مهمة، والمجتمعات ترقى بالعلوم الإنسانية، ولا يمكن إلغاؤها، بل لا يمكن تقليل أعداد قبول الطلاب بها.

ما رأيك في إنشاء جامعات تكنولوجية؟

الجامعات التكنولوچية تخرج التقنيين وهذا مهم، في سوق العمالة المصرية التي تؤهل خريجين مدربين ومهرة، وألمانيا تعتمد عليهم ومرتباتهم تفوق مرتبات أساتذة الجامعة، ولكن المشكلة لدينا الثقافة المجتمعية التي تؤثر على تفكير الشباب، الطالب يقاتل من أجل لقب مهندس ولا يقبل بمسمى "تكنيكال عشان الوجاهة الاجتماعية".

فيديو قد يعجبك: