إعلان

مفتي الجمهورية الأسبق: الاجتهاد في العلوم الإسلامية مفتوح لأهل العلم

04:13 م الإثنين 10 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:
تصوير- علاء أحمد:

قال الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الجمهورية الأسبق، عضو هيئة كبار العلماء، إن باب الاجتهاد في التجديد الفكري في العلوم الإسلامية مفتوح على مصراعيه لأهل العلم والذكر وهو أمر جائز شرعاً.

وأضاف خلال كلمته في الملتقى الأول لهيئة كبار العلماء "الأحكام الشرعية بين الثابت والمتغير" التي عقدت اليوم الاثنين، بقاعة الإمام محمد عبده بفرع جامعة الأزهر بالدراسة، أن كل أمر فيه مصلحة، فثمة شرع الله، مشيراً إلى أن قضية الربا في ظل السياسة النقدية الشرعية التي جاءت بها الشريعة، أجمع الأمة على أنها حرام، حتى بعد أن تغيرت تلك السياسة، منوها إلى أن هناك دراسة بين فيها أن معاملات البنوك الحالية لا يمكن الحكم عليها إجمالا بالحل أو الحرمة، ولكن لابد من التفصيل على حدة.

وأشار إلى أن القيمة المالية للعملات الآن أصبحت قيمية وليست مثلية وتتغير من دولة إلى أخرى، ومن ثم لا يمكن أن نحكم على المعاملات المالية مجملة بالربا، مشيراً إلى أن هذه الأمور كانت ثابتة قبل ذلك، وتم فتح باب الاجتهاد فيها.

ولفت إلى أن التدخين كان في أوله كان مثل الشاي، وكان مباحا، وبعد التأكد من ضررها كرهها البعض، إلى أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أن التدخين ضار جدا، وبناء عليه صدرت فتوى بحظر التدخين، باتفاق المجامع الفقهية.

وقال واصل، إلى أن نقل الأعضاء البشرية كان من الأمور الثابتة التي لا يمكن التحدث فيها، إلى أن أجاز مجمع البحوث الإسلامية نقل الأعضاء ولكن بضوابط معينة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان