إعلان

وزيرة الثقافة تُعلن إطلاق مشروع لتأريخ موسيقى العرب

12:45 م الخميس 08 نوفمبر 2018

وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم إطلاق مشروع لتأريخ موسيقى العرب، وإرسال فرق موسيقية عربية أثناء اللقاءات والمؤتمرات التي تنظمها جامعة الدول العربية في مختلف أنحاء العالم؛ بهدف نشر الثقافة والفنون العربية وإبراز أصالتها ومهارة مُبدعيها.

وأكدت عبد الدايم، في كلمة خلال اجتماعات الدورة 25 للمجلس التنفيذي للمجمع العربي للموسيقى التي انطلقت مساء أمس برئاستها وبحضور الدكتور كفاح فاخوري أمين عام المجمع في مقر المجلس الأعلى للثقافة، مساندة المجمع في إنشاء صندوق يمول المشروعات الموسيقية الثقافية في العالم العربي، إلى جانب بحث سبل انضمام دول جيبوتي والصومال وموريتانيا وجزر القمر لعضوية المجمع؛ بما يضمن تمثيل كل الدول العربية في الأنشطة واللقاءات.

وأشارت وزيرة الثقافة إلى أنها التقت أمس الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، حيث أكدا عروبة مدينة القدس، لافتة إلى أن اللقاء، الذي حضره الدكتور كفاح فاخوري، تناول عدة محاور تدعم دور المجمع بما يسهم في تحقيق أهداف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وترتكز إلى مقاومة إعلان القدس عاصمة نهائية للكيان الصهيوني بإصدار كتابين باللغتين العربية والإنجليزية يرويان حياة وأعمال أبرز الموسيقيين العرب الذين ولدوا وعاشوا في القدس تأكيدًا على عروبتها.

وكان أبو الغيط استقبل أمس وفدا من المجلس التنفيذى للمجمع العربى للموسيقى برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم.

وأضافت وزيرة الثقافة أنه تم الاتفاق على تخصيص يوم 28 مارس من كل عام للاحتفال عالميًّا بالثقافة الموسيقية العربية باعتباره اليوم الذي شهد فعاليات أول مؤتمر للموسيقى العربية بالقاهرة عام 1932، بحضور كبار الموسيقيين من مختلف أنحاء العالم.

من جهته، أعرب الأمين العام للمجمع، عن فخره بتولي الدكتورة إيناس عبدالدايم رئاسة المجمع، إلى جانب حقيبة الثقافة في مصر كأول سيدة تحمل مسئوليات هذا المنصب، مشيرا إلى دلالته في إبراز اهتمام القيادة السياسية المصرية بالفنون عامة والموسيقى بشكل خاص. ‬

وتضمنت اجتماعات المجلس التنفيذي للمجمع العربي للموسيقى مناقشة جدول الأعمال الذي استهل بالإجراءات التنظيمية، ثم استعراض تقرير الأمين العام للمجمع الذي تناول مجلة الموسيقى العربية الصادرة إلكترونيا، وإقرار محضر اجتماع المؤتمر السابق في عمان بالأردن، بالإضافة إلى تقرير أمين المجمع بين عامي 2017 – 2018.

كما تمت مناقشة مشروعات العامين 2019 – 2020، واعتماد التوصيات الصادرة عن الهيئة العلمية وهيئة تحرير مجلة البحث الموسيقي، إلى جانب تناول الاقتراحات الخاصة بالمؤتمر الخامس والعشرين الذي يعقد بمدينة وجدة المغربية في الأسبوع الأخير من شهر مارس العام المقبل، واجتماع المجلس التنفيذي في دورته السادسة والعشرين.​

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان