إعلان

"الأعلى للإعلام"يطالب الإعلام الرياضي بالتحلي بالمسئولية في تغطية نهائي أفريقيا

12:32 م الإثنين 05 نوفمبر 2018

مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى علي:

طالب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، كافة الوسائل الإعلامية ، وخاصة الرياضية، بأن يتسم أداؤها بالموضوعية والروح الرياضية، وأن يلتزم بالمسؤولية المهنية في تغطية نهائي دوري أبطال أفريقيا بين ناديي الأهلي والترجي التونسي.

وشدد المجلس، في بيان اليوم الاثنين، على ضرورة تهيئة الأجواء لمنافسة شريفة بين فريقين عربيين ليكون النهائي الأفريقي عرسا كرويا يسر عشاق اللعبة في البلدين وكل الوطن العربي والقارة الأفريقية .

وأكد المجلس ضرورة أن يتحلى كل عناصر اللعبة بالمسئولية خاصة وأن اللقب بات عربيا، وأن أي فريق يفوز به هو فوز للآخر، والتأكيد على ما يجمع الفريقين والبلدين من علاقات محبة وأخوة، وأن التنافس على الألقاب الرياضية لن يكون على حساب العلاقات الإنسانية والأخوة العربية، لا سيما المصرية التونسية، حيث تجمع البلدين أواصر قوية تاريخية وسياسية ورياضية.

ويأتي بيان المجلس على خلفية ما رصدته لجنة ضبط الأداء الإعلامي الرياضي التابعة للأعلى للإعلام برئاسة الناقد الرياضي فهمي عمر، حيث قدمت تقريرا للمجلس تؤكد فيه وجود العديد من المداخلات على القنوات الفضائية والتي تناولت أحداث مباراة الأهلي والترجي التونسي في ذهاب الدور النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي انتهت بفوز الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف للترجي.

وأكد تقرير اللجنة أن تلك المداخلات لم تلتزم بالمهنية أو معايير التحليل الموضوعي لفنيات اللعب وتعرضت لقرارات الحكم بالغمز واللمز، الأمر الذي يعد انتهاكا للمعايير المهنية وتغليبا للميول الشخصية، كما حدث في قناتي (الحدث) و(إل تي سي)، حيث ورد على لسان مقدمي البرامج في القناتين عبارات تزكي التعصب وتثير الفتنة بين الجماهير، دون إدراك منهم لواقع تلك الآراء على جمهور الناديين في مباراة العودة، الأمر الذي ينذر بعواقب وخيمة حال استمراره في الأيام المقبلة.

وطالبت اللجنة البرامج الرياضية النأي بالنفس عما تبثه وسائل التواصل الاجتماعي من أفكار هدامة تفتقر إلى الروح الرياضية والمسؤولية الأخلاقية والاجتماعية، ولا تعبر إلا عن آراء أفراد لهم ميول وأعماهم التعصب، كما شددت على وسائل الإعلام بمختلف أنواعها التمسك بالانضباط المهني وتعظيم الإيجابيات التي تجمع بين الأشقاء لتكون الرياضة وبخاصة كرة القدم أحد أهم الروابط التي تدعم الهوية الجغرافية للشعوب الأفريقية.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان