إعلان

"الآثار" تعلن انتهاء ترميم النجفة الثانية بمسجد محمد علي في القلعة

01:35 م الثلاثاء 27 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

أعلنت وزارة الآثار، الانتهاء من أعمال ترميم النجفة الثانية من أصل 9 نجفات موجودة بالعقد الشمالي الشرقي لبيت الصلاة في مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين الأيوبي، وذلك استكمالا لمشروع ترميم وصيانة النجف الأثري.

وقال غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم، إن أعمال ترميم وصيانة النجف الموجود بالمسجد تأتي ضمن مشروع وزارة الآثار لإحياء مسجد محمد علي بالقلعة، وبذلك يكون قد انتهى فريق الترميم من ترميم عدد نجفتين: حيث كانت الأولى تعرض بالجهة الجنوبية للمسجد و الثانية بالعقد الشمالي لبيت الصلاة.

وأوضح سنبل، في بيان اليوم، أن أعمال ترميم النجفة الثانية، استغرق نحو 12 شهرا حيث جرى فكها ونقلها لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة لها طبقا للقواعد الأثرية المتبعة، موضحا أن النجفة الثانية كانت في حالة سيئة من الحفظ وتعاني من فقد لبعض الأجزاء وتهالك الأسلاك والاكسسوارات.

وأضاف أن أعمال الترميم شملت التنظيف الميكانيكى والمعالجات الكيميائية لكافة أجزاء النجفة، ولصق الأجزاء المكسورة واستكمال الأجزاء المفقودة، بالإضافة إلى استبدال الخيوط المتهالكة بخيوط جديدة مقاومة للصدأ والتي تستخدم في ربط حبات الكريستال ببعضها، وفور الانتهاء من أعمال ترميم النجفه تم رفعها إلى مكانها الأصلي.

وأكد سنبل، أن فريق الترميم سيواصل أعمال المشروع والبدء في إنزال النجفة الرئيسية بالمسجد والتي أهداها الملك فيليب ملك فرنسا لمحمد على، للبدء في أعمال الترميم والصيانة اللازمة لها.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان