إعلان

رئيس "محلية النواب": تعديلات قانون المخطوطات جوهرية ومهمة

02:56 م الأحد 25 نوفمبر 2018

النائب أحمد السجيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال النائب أحمد السجيني، أمين عام ائتلاف دعم مصر، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن التعديلات الأخيرة على قانون المخطوطات جوهرية، خاصة فيما يتعلق بما يتم ضبطه بالدوائر الجمركية أو ذات الطابع العسكري.

جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، الأحد، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإعلام والثقافة والآثار ومكتب لجنة الدفاع والأمن القومي عن مشروع قانون مقدم من الحكومة "بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات.

وينص مشروع القانون في المادة الأولى بند واحد: أن كل ما دون بخط اليد قبل عصر الطباعة أياً كانت هيئته، متى كان يشكل إبداعًا فكريًا أو فنيًا أيًا كان نوعه، أو كان يتعلق بالأمور ذات الطابع العسكري، كما ينص مشرع القانون في المادة الثالثة: (الفقرة الأولى) على أن تنشأ بالهيئة لجنة دائمة من الخبراء الفنيين، والقانونيين، والإداريين، وممثلين عن كل من الأزهر الشريف ووزارات الأوقاف، العدل، الدفاع، المكتبات المعنية بالحفاظ على المخطوطات.

ويصدر بتشكيل هذه اللجنة قرار من الوزير المختص بالثقافة، وتختص بوضع المعايير التفصيلية الخاصة بالمخطوطات وتصنيفها وترقيمها وتقييمها ورقابتها بما يكفل المحافظة عليها، وتُنشر قراراتها فى الوقائع المصرية، وتبلغ لذوي الشأن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان