إعلان

"لا عودة للمستوى الرفيع".. وزير التعليم يوضح "المنهج العصري الجديد"

12:37 م الأحد 25 نوفمبر 2018

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة حققت كل أهداف ما كان يعرف بالمستوى الرفيع في نظام التعليم الجديد، تحت مسميات جديدة.

جاء هذا تعقيبًا على ما أثير من أخبار بشأن نية الوزير، إصدار قرار وزاري، بعودة المستوى الرفيع مرة أخرى، في حين أنه لم يجد أي جديد بهذا الشأن.

وأوضح الوزير، في منشور له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الأمر لا يتمثل في إلغاء أو عودة المستوى الرفيع، خاصة أن الوزارة حققت أهدافه في نظام جديد تحت مسميات جديدة، وبالتالي لا يوجد إلغاء من الأساس، وإنما نظام جديد راعى تلبية وتوقعات الأهالي، واستبدل المستوى الرفيع بمنهج عصري حديث وأكثر فائدة؛ لبناء جيل واعٍ وطني.

وأوضح الوزير ذلك في عدة نقاط:

1) النظام القديم (من الصف الثاني الابتدائي حتى الثالث الثانوي) يدرس "المستوى الرفيع"، كما هو في جميع المدارس بلا تغيير.

3) النظام الجديد (المطبق في KG1، KG2، الأول الابتدائي) استجابة لأولياء الأمور في مدارس اللغات، جرى استبدال فكرة "المستوى الرفيع عن طريق إجراءين:

أ) تدريس كتاب الباقة متعددة التخصصات باللغة الإنجليزية.

ب) تدريس كتاب لغة إنجليزية "Connect Plus" في مستوى يعادل ما كان يدرس سابقًا في [الإنجليزي + "A Level"] في كتاب واحد يفوق في مستواه ما كان يجري تدريسه سابقًا، وسيوزع كتاب Connect Plus بدءًا من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2018- 2019.

وانتشرت أنباء أمس السبت، تفيد بنية الوزير إصدار قرار وزاري بعودة المستوى الرفيع، وحين أوضح الوزير الأمر، بأنه لا يوجد قرارات جديدة، ولكن الأمر كما هو، وكتاب Connect Plus يوزع اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني، انتشرت أخبار أخرى تفيد بنفي الوزير عودة المستوى الرفيع، والحقيقة أنه لا إلغاء ولا عودة، ولكن الوضع كما هو عليه.

وفي وقت سابق، أعلن شوقي إلغاء مادة المستوى الرفيع الذي تطبقه مدارس اللغات، في إطار تطبيق نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0"، مشيرًا إلى أن مدارس اللغات تدرس مادة اللغة الانجليزية، بجانب الباقة متعددة التخصصات المترجمة للغة الانجليزية، ما يعني أن طالب اللغات يدرس باللغة الإنجليزية بنسبة 80% من جدوله الدراسي، وهي نسبة تفوق ماكان يدرسه الطلاب بالنظام القديم.

ومع إصرار أولياء الأمور على تدريس المستوى الرفيع، واتجاه بعض المدارس الخاصة لتسليم الطلاب كتب مستوى رفيع لا تشرف عليها وزارة التربية والتعليم، أعلن الوزير، أن الوزارة تؤلف حاليًا كتاب Connect Plus وهو بديل للمستوى الرفيع، ويمكن لمدارس اللغات تدريسه اختياريًا.

وأشار إلى أن الوزارة استجابت لمطلب أولياء الأمور، بسبب عدم إدراك بعضهم تفاصيل النظام التعليمي الجديد حتى الآن، كما أن بعض المدارس الخاصة ودور النشر تتبارى لتسليم الطلاب كتب المستوى الرفيع التي لا تشرف عليها الوزارة، بأسعار مبالغ فيها، لذا قررات الوزارة إنتاج كتاب مستوى رفيع تحت إشرافها، وبمنهج يتفق مع فلسفة نظام التعليم الجديد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان