إعلان

وزير الآثار يزيح الستار عن تمثالين للملك رمسيس الثاني بمعبد الأقصر- صور

08:48 م الجمعة 23 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أزاح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مساء اليوم، الستار عن تمثالين للملك رمسيس الثاني في الفناء الأول بمعبد الأقصر، وذلك بعد ترميم ورفع وإعادة تركيبها لأول مرة منذ اكتشافها.

يشار إلى أن وزن كل واحد من هذه التماثيل يصل إلى 250 كيلو و التي من المرجح أنها تهشمت عمدًا وسقطت منذ عهد الملك قمبيز أو بعد ذلك.

جاء ذلك خلال جولة الوزير، بحضور الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، ومصطفى الصغير مدير معبد الكرنك بالاقصر، وعدد من قيادات الوزارة بالأقصر، وضيوف المحافظة.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى وزيري، إن تلك الأعمال جرت بأيادي مصرية خالصة من رجال وعمال معبد الأقصر بإشراف أحمد عربى يونس مدير معبد الأقصر،.

وأوضح وزيري، أن ذلك جاء استمرارا للمجهودات والإنجازات الأخيرة فى معبد الأقصر بعد إعادة تمثالين للملك رمسيس بواجهة المعبد.

وأضاف أن إعادة تركيب رؤوس أول تمثال فى الجهة الشرقية جرت بعد تركيب التاج الخاص به بعد تهدمه منذ عشرات السنين، لافتا إلى أن الصالة الأولى التي بناها الملك رمسيس الثانى بمعبد الأقصر، بها مجموعة من التماثيل ذات رؤوس مهدمة.

وتابع: جرى إطلاق مشروع لإعادة تركيب هذه الرؤوس واستكمال التماثيل الناقصة منها، ويجرى العمل في باقي التماثيل لإعادة تركيب باقى رؤوس التماثيل المختلفة بالصالة لافتتاحها قريباً.

وزار وزير الآثار، صباح اليوم الجمعة، معبد الكرنك بالأقصر، وذلك لتفقد أعمال مشروع ترميم وتطوير معبد الايبيت الواقع على المحور الجنوبي من معبد آمون رع بالكرنك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان