إعلان

"القابضة للمياه": الفاقد يصل لـ32% و4 إجراءات لتقليله

01:04 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قال الدكتور أحمد معوض، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن الشركة تنتج ما يقرب من 25.5 مليون متر مكعب من المياه يوميًا، عبر 2711 محطة مياه، يتم نقلها من خلال 166 ألف كم من الشبكات، وتصل نسبة تغطية مياه الشرب إلى 98% تقريبا من عدد السكان بجمهورية مصر العربية.

وأضاف في كلمته خلال حلقة نقاش تجارب إقليمية في التشغيل والصيانة المنعقدة ضمن فعليات المؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة في الدول العربية، الثلاثاء: "لدينا بنية تحتية ضخمة جدًا ويجب اتباع إجراءات التشغيل والصيانة لضمان استدامة كفائتها، ومواجهة التحديات الحالية والمستقبلية".

وتابع، أن المياه السطحية والتي مصدرها نهر النيل تمثل 85.9% من مصادر المياه في مصر، يليها المياه الجوفية بنسبة 13%، ثم تحلية مياه البحر، مشيرًا أن التحلية أحد أهم المصادر التى نعتمد عليها خلال الفترة المقبلة في المحافظات الساحلية، ومواجهة الزيادة السكانية المطردة، مشيرًا إلى أن متوسط نصيب الفرد في مصر من المياه لا يتجاوز 600 متر مكعب في العام حاليا.

وأردف أن خدمة تغطية الصرف الصحي حاليا تصل إلى 60% من تعداد السكان، ونعالج 10.8 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحى سنويا.

وأكد معوض، أن الشركة القابضة تدير 25 شركة تابعة تخدم مختلف محافظات الجمهورية، وكان من أهم أولويتنا التخطيط، واعداد مخطط عام يوضح احتياجات واولويات التشغيل والصيانة لقطاع مياه الشرب والصرف الصحى مع الاخذ فى الاعتبار متغيرات كالزيادة السكانية حتى عام 2037.

وأوضح أن الشركة لديها منظومة لضبط جودة مياه الشرب، ويتم رفع 3 مليون عينة سنويا للتأكد من جودة مياه الشرب المنتجة من المحطات وحتى وصولها للمواطن، من خلال المعامل المتنقلة ومعامل المحطات والمعامل المركزية، والمعمل المرجعى التابع للشركة القابضة والذى يعد من أحدث المعامل فى نطاق الشرق الأوسط.

وأشار إلى حصول 163 محطة مياه شرب وصرف صحي على شهادة الإدارة الفنية المستدامة، والتي تضمن اتباع الإجراءات القياسية في التشغيل والالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان