إعلان

أبرزها "تقلص المساحة".. الزراعة تكشف أسباب ارتفاع أسعار الفول البلدي

11:16 م الأحد 18 نوفمبر 2018

الفول البلدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

ارتفعت أسعار الفول البلدي في السوق المحلي، بعدما سجلت تحركا ملحوظا نهاية أكتوبر الماضى، حيث كان سعر كيلو الفول البلدي 15 جنيهًا، وارتفع إلى 22 جنيها الآن، والفول المستورد كان ما بين 9 إلى 10 جنيهات، وأصبح من 15 إلى 16 جنيهًا للكيلو الواحد.

وقال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الفول البلدي هو أن مصر كانت تزرع 400 ألف فدان، ولكن هذا العام لم يزرع سوى 70 ألف فدان فقط.

وأضاف خليفة، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن السوق المحلي يستهلك سنويا حوالي 800 ألف طن، وأن إنتاجنا لا يتجاوز 15% من الاستهلاك، والباقي مستورد من الخارج.

وأشار إلى أن الحل يتمثل في تطبيق الحزمة التحفيزية للفلاحين من خلال تطبيق الزراعة التعاقدية، مع المزارعين قبل بداية الموسم والتي تضمن توفير ربحية للفلاحين، وللدولة بما يضمن الكميات التي سوف يتم ضخها في السوق المحلي.

في السياق ذاته، قال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن الخريطة الزراعية الذي سبق وتم الإعلان عنها ستحل العديد من المشكلات، على رأسها معرفة المساحات المطلوبة من كل محصول، فضلاً عن الشروع في تطبيق الزراعة التعاقدية التي تخطي خطوتها الأولى.

وتوقعت شعبة البقوليات والحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، انخفاض أسعار الفول بالسوق المحلي مع زيادة الكميات المستوردة منه، والمرتقب دخولها خلال الفترة القادمة.

وقال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة البقوليات والحاصلات الزراعية، إن طن محصول الفول البلدي ارتفع هذا العام بفارق 7 الآف جنيه، لافتًا إلى أن العام الماضي كان سعره 11 ألف جنيه، بينما العام الحالي سجل 18 ألف جنيه.

وأضاف إدريس، لمصراوي، أن السبب الرئيسي في هذا الارتفاع عدم زراعة الفلاحين للمحصول نتيجة عدم تحقيقه للربح بالنسبة لهم، مما يجعلنا نستورد أكثر من 80% من الفول من الخارج.

وكشف آخر تقرير صادر عن قطاع الخدمات الزراعية، أن زراعة محصول الفول البلدي ارتفعت هذا العام من 70 ألف فدان إلى 100الف فدان.

ويعد الفول البلدي من المحاصيل الشتوية التي تزرع في 5 محافظات هي (الغربية -كفر الشيخ - الشرقية - البحيرة- سوهاج).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان