إعلان

وزيرة الثقافة تفتتح مهرجان الحرف التقليدية بمركز محمود مختار- صور

11:32 م الأحد 28 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، مهرجان الحرف التقليدية والتراثية الحادي عشر، في مركز محمود مختار الثقافي، بحضور الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، ونخبة من الفنانين التشكيليين والحرفيين من مختلف المحافظات.

وأكدت الوزيرة، خلال الافتتاح اليوم الأحد، أن الفنون التراثية للشعوب يجب أن تحتل مكانًا مهما باعتبارها هوية وذاكرة الأوطان.

وشددت عبدالدايم، أن وزارة الثقافة تولي الحرف التقليدية والتراثية، اهتماما خاصًا، لأنها الدليل على ثراء الثقافة المصرية بكل تنويعاتها واسهاماتها.

ومن جهته أكد الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، أن هذا المهرجان الذي ينظمه القطاع سنويًا بمثابة عيد للكثير من الحرف، التي تنفرد بها مصر في المنطقة والعالم كله.

وأضاف سرور في تصريحات لـ"مصراوي": "نولي اهتماما خاصا بهذا المهرجان السنوي، تنفيذا لتوجيهات الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والتي تعتبر هذه الحرف بمثابة طاقة أمل للمستقبل والكثير من الأيدي العاملة في هذا المجال".

يذكر أن مهرجان الحرف التقليدية تنظمه الإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفني، برئاسة الدكتورة سلوى الشربيني بشكل دوري سنويًا، وتشارك فيه بجانب إدارات قطاع الفنون التشكيلية، المعنية بهذه الفنون ومنتجاتها، ويشمل برنامجه كذلك عروض أزياء تراثية، وفقرات فنية استعراضية من الفلكور المصري الأصيل.

ونجح متحف حليم، بمدينة شيكاغو فى الولايات المتحدة الأمريكية، فى اقتناص تحفتين من أجمل الأعمال الرائعة لرائد الفن المصرى الفنان محمود مختار من أكبر مزادات التى تقام للتحف فى لندن.

وعبر المهندس المصري كميل حليم رئيس مجلس إدارة حليم، عن سعادته باقتناص تلك التحف وهى عبارة عن المنحوتة الأولى "على شط النيل" تمثال من البرونز يصل ارتفاعه لـ42 سم، ويمثل فلاحة جميلة تحمل جرتها على رأسها، قدمها مختار لتضارع بنبل الروح الحقيقة المصرية.

أما المنحوتة الثانية وتسمى على ضفاف النيل والموصوفة حسب المزاد بـ"النادرة" وهو تمثال رائع من البازلت يظهر الفلاحة المصرية تملأ جرتها من النيل، وعكف فيها مختار على التعبير عن تعاطفه مع الحياة اليومية المصرية.

وأضاف "كميل": سعينا لشراء أعمال محمود مختار بأي ثمن لتكون فى أيدي مصرية وليست أجنبية، خاصة أنها تعبر عن مصر والمصريين ومن فنان صنع تمثال نهضة مصر الشهير الذى وضع يوم 20 مايو 1928 فى ميدان باب الحديد وتم نقله الى مدخل جامعة القاهرة عام 1955م.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان