إعلان

خبير بـ"ناسا" يكشف عن دور الأقمار الصناعية في بحوث المياه

12:35 م الخميس 18 أكتوبر 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-أحمد مسعد :

قال جاك كاي مدير الأبحاث في قسم العلوم في وكالة "ناسا" والمتخصص في الكيمياء إن استخدام الفضاء يكتسب أهمية قصوى لتعلم ما يحدث على الأرض، خاصة في مجال المياه، والتركيز بشكل أساسي على دورة المياه على الأرض لمعرفة طبيعتها وكيفية توفيرها والتعامل معها.

وأضاف كاي - خلال الجلسة التي عقدت بعنوان "العلوم والتكنولوجيا والابتكار"، ضمن فعاليات "أسبوع القاهرة الأول للمياه" اليوم الخميس - أن استخدام الأقمار الصناعية في فهم دورة المياه له الأولوية في "ناسا"، والنتائج التي تظهرها الأقمار الصناعية عبارة عن مكونات تستخدم في برامج المياه والعديد من التكنولوجيات وتطبيق العلوم حول ماهية دورة المياه.

وأوضح مدير الأبحاث في "ناسا"، أهمية المياه بالنسبة للحياة على سطح الأرض، وأن هناك الكثير من المستنقعات والتجمعات المائية التي تشكل مياه الأرض وبعضها بيولوجية، موضحا أن "ناسا" تعمل على تحليل أماكن المياه وبناء قدرات الموارد المائية لتحسين إدارة هذه المياه بطرق كثيرة.

وقال إن هناك بعض المهام التي يعمل عليها العلماء في ناسا عن طريق تحليل بيانات الأقمار الصناعية، مؤكدا أن هناك بعض الشراكات الدولية لتطوير تكنولويجات الأقمار الصناعية، خصوصا متوسطة البعد، ما يساعدنا في جمع البيات في مجالات كثيرة ومنها لبناء وتحليل مكونات المختلفة لدورة المياه.

وأضاف كاي، أن هناك بعض المراحل موجودة في دورة المياه تقل المعلومات بشأنها، متابعًا: "لدينا معلومات عن آخر 15 عاما لكي نعرف نسبة الجليد على الأرض، بالإضافة إلى بعض المعادلات لتحديد ذلك، بالنظر إلى خروج المياه واستخدام الأقمار لمعرفة البيانات التي يستطيع منها العلماء معرفة أماكن الجليد وأوقات إذابتها".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان