إعلان

"في المراجعة".. وزير التعليم يكشف عن موعد تسليم كتب "connect plus"

11:13 ص الأحد 14 أكتوبر 2018

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إنه ما زال يتلقى رسائل، بشأن المطالبات بإعادة المستوى الرفيع، وصلت إلى حد التظاهر.

وأوضح الوزير، في تصريح له بمجموعة "ائتلاف تمرد معلمي مصر" على تطبيق "واتس آب"، أن المدارس التجريبية والخاصة لغات، تدرس الباقة متعددة التخصصات باللغة الانجليزية، وتستبدال الوزارة كتاب اللغة الانجليزية الرسمي CONNECT، المقرر على المدارس الحكومية، بآخر مستوى رفيع اسمه Connect Plus، بدءًا من الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف: "ليس هناك داع لمزيد من الجدل، أو الهاشتاجات، ولنثق أن الدولة تبذل قصارى جهدها من أجل تحقيق وإتاحة تعليم أفضل لأولادنا جميعًا".

وكان وزير التربية والتعليم، قال إن الوزارة تتيح لطلاب المدارس التجريبية والخاصة لغات، بصفوف رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، المطبق عليهم نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0"، كتاب لغة انجليزية بمستوى أعلى من الكتاب الرسمي المسمى "Connect"، باسم "Connect Plus"، مشيرًا إلى أن هذا الكتاب بالإضافة إلى الباقة متعددة التخصصات المترجمة للغة الانجليزية، سيتيحان جرعة من اللغة الانجليزية تعادل أو تفوق الجرعة التي كانت تقدم في النظام القديم والمعرفة باسم "المستوى الرفيع".

وأضاف الوزير، في تصريحات له بمجموعة "معًا نسطيع" على تطبيق "واتس آب"، أن كتاب Connect Plus، مؤلف بنفس فلسفة المناهج الجديدة وحول نفس المحاور.

وأوضح شوقي، أن الوزارة تحاول توفيره بداية من الفصل الدراسي الثاني لهذا العام الدراسي 2018/2019، استجابة لرغبة من يشكون في قدرة الباقة متعددة التخصصات المترجمة للغة الانجليزية وكتاب اللغة الانجليزية الرسمي Connect.

وعن سبب تأجيل توزيع الكتاب حتى الفصل الدراسي الثاني قال الوزير: "تأليف هذا الكتاب كحل لمطالب أولياء الأمور بتدريس منهج "مستوى رفيع"، لم يكن في أي خطة، وقررت تأليفه بعد بدء العام الدراسي، وبالتالي الوزارة تحتاج إلى وقت للمراجعة والطباعة والتوزيع، هذا بخلاف الموازنات".

وأوضح شوقي، أن الكتاب حاليًا في المراجعة، ويفضل بدء توزيعه على المدارس اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني، وإنهاء الفصل الدراسي الأول بلا تغيير؛ لأن توزيع الكتب يعاني بعض العقبات، في حين أنه يريد أن يصل للكل في وقت واحد من باب العدالة.

وأضاف الوزير أنه يجرى توقيع عقوبات على المدارس التي خالفت قرار الوزارة وسلمت الطلاب كتب مستوى رفيع غير معتمدة من الوزارة، منوهًا إلى أن التغيير شاق والمصالح هائلة.

وفي وقت سابق، أعلن شوقي إلغاء مادة المستوى الرفيع الذي تطبقه مدارس اللغات، في إطار تطبيق نظام التعليم الجديد، مشيرًا إلى أن مدارس اللغات تدرس مادة اللغة الانجليزية، بجانب الباقة متعددة التخصصات المترجمة للغة الانجليزية، ما يعني أن طالب اللغات يدرس باللغة الانجليزية بنسبة 80% من جدوله الدراسي، وهي نسبة تفوق ما كان يدرسه الطلاب بالنظام القديم.

ومع إصرار أولياء الأمور على تدريس المستوى الرفيع، واتجاه بعض المدارس الخاصة لتسليم الطلاب كتب مستوى رفيع لا تشرف عليها وزارة التربية والتعليم، أعلن الوزير، أن الوزارة تؤلف حاليًا كتاب Connect Plus وهو بديل للمستوى الرفيع، ويمكن لمدارس اللغات تدريسه اختياريًا.

وأضاف أن الوزارة استجابت لمطلب أولياء الأمور، بسبب عدم إدراك بعضهم تفاصيل النظام التعليمي الجديد حتى الآن، كما أن بعض المدارس الخاصة ودور النشر تتبارى لتسليم الطلاب كتب المستوى الرفيع التي لا تشرف عليها الوزارة، بأسعار مبالغ فيها، لذا قررات الوزارة إنتاج كتاب مستوى رفيع تحت إشرافها، وبمنهج يتفق مع فلسفة نظام التعليم الجديد.

وقال طارق شوقي، إنه فور توزيع كتاب Connect Plus، تعمل الوزارة على سحب كتب المستوى الرفيع من المدارس التي خالفت قرارات الوزارة ووزعت كتب غير معتمدة من الوزارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان