إعلان

هل قرار الأعلى للإعلام بتحميل المذيع مسؤولية تجاوزات الضيوف سينهي الظاهرة؟

05:30 ص الجمعة 26 يناير 2018

مكرم محمد احمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي:

تباينت أراء خبراء الإعلام، حول قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بتحميل مقدم البرنامج والمخرج ومدير القناة مسؤولية تجاوزات الضيوف، حيث قال البعض إنه قرار سليم وتأخر كثيرا في ظل تكرار ظاهرة الإنفلات الإعلامي، بينما رأى البعض الأخر أنه لن يكون له أي تأثير على مقدمي البرامج التي تبحث عن "الترافيك".

وحدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مسؤولية العمل الإعلامي بالقنوات الفضائية، وفقا للقرار رقم (2) لسنة (2018)، والذي نصّ على أن مقدم البرنامج هو المسؤول الأول عن ضيوفه، وأنه يجب على مقدم البرنامج حال وقوع أي تجاوزات تحدث من ضيفه أن ينذره وإذا استمر فإن مسؤوليته وقف الحلقة وتبرير ذلك للمشاهدين. كما نص القرار على أنه في حالة المخالفة يتحمل المسؤولية "المذيع - المخرج - المقدم - مدير القناة ".

ويقول الدكتور محمود خليل، استاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن قرار المجلس الأعلى للإعلام يهدف لضبط الاوضاع التي تشهد حالة من الانفلات المهني، مضيفا أنه لن يكون له ليس تأثير على أي مقدم برنامج،" لان المجلس ليس لديه السلطة الكاملة لتحقيق القرار".

ويضيف خليل لـ"مصراوي"، أن بعض المذيعين الآن ابتعدوا عن الدور الأساسي للمهني وهو مناقشة القضايا المختلفة، ويبحثون الآن عن الدعاية والتحريض التي تخالف قيم الإعلام الحقيقة من أجل البحث عن "الترفيك".

ولفت استاذ الإعلام إلى أن عملية اختيار الضيوف في معظم القنوات تتم ضمن اعتبارات تبتعد عن الأدوار الإعلامية وذلك من خلال البحث عن قدرة الضيف الذي يلفت الانتباه "صخب والرثاء"، مشيرا إلى ظهور البرامج التي تسمح باستخدام الاتهامات والالفاظ بين الجمهور دون اعطاء فرصة حق الرد.

واختتم حديثه بأن تحديد المسؤولية على مخرج البرنامج في حالة حدوث تجاوزات يدل على عدم اطلاع المجلس على المهام المختلفه لطبيعة الإنتاج الإعلامي، حيث أن المخرج دوره اختيار اللقطات والتحكم في اظهار الصورة بشكلها الصحيح وليس ما يخرج من مضمون - وفق قوله.

وقال دكتور ياسر عبدالعزيز، الخبير الإعلامي، إن "هذا قرار سليم وتأخر كثيرا وإذا تم تطبيقه بجدية سيكون له نتائج ايجابية، لآن معظم الضيوف المنفلتين يظهرون على الشاشات ويرتكبون أخطاء مهنية كبيرة من خلال استخدام الألفاظ التي يحبث عنها المذيع لتحقيق "الترفيك" عبر التوطىء مع المعدين".

فيما قالت الإعلامية شيماء جمال، مقدمة برنامج " المشاغب"، إن القرار لم يعاقب المسئول الحقيقة عن التجاوزات التي تحدث من الضيوف، مشيرة إلى صاحب القناة هو من يحدد السياسية التي يتم عليها اختيار نوعية الضيوف التي تظهر على الشاشة.

وأضافت جمال في تصريح لـ"مصراوي"، أنه يجب على مقدم البرنامج أن يكون مطلع على الضيف الذي سيظهر معه، ولا يسمح بأي الفاظ خارجة على الشاشة خلال البرنامج ويكون مستعد دائما لاحتواء تلك الأزمات، مضيفه أن تلك النوعي من الضيوف تبحث دائما عنهم القنوات التي تبحث عن نسبة مشاهدة أعلى - وفق قوله.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان