إعلان

الأزهر يوافق على استحداث قسم "طب المسنين" بفرع الجامعة بالقاهرة

11:43 ص الإثنين 04 سبتمبر 2017

جامعة الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ــ محمود مصطفى:

قال الدكتور أحمد سليم، عميد كلية طب البنين بجامعة الأزهر بالقاهرة، إن المجلس الأعلى للأزهر وافق على استحداث قسم "طب المسنين" بالكلية، وستبدأ الدراسة به العام الجامعي 2017/2018.

وأضاف سليم في تصريحات لمصراوي اليوم الإثنين، أن قسم "طب المسنين" يُعد أحد فروع الطب الحديث، ويشمل كافة الأمراض الخاصة بكبار السن وهي كثيرة وبها أمور معقدة، وتجمع تخصصات كثيرة في المريض، واستلزم ذلك إنشاء هذا الفرع بالجامعة.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في أكتوبر الماضي، أن عدد المسنين في مصر بلغ 6 ملايين مسن منهم "3 مليون إناث و3 مليون ذكور" عام 2015 بنسبة 6,9% من إجمالي عدد السكان.

فيما أشار الجهاز إلى أنه من المتوقع ارتفاع نسبة المسنين إلى 11.5٪ عام 2031 وفقاً لتقديرات السكان في 1/7/2015.

ولفت عميد طب البنين بالقاهرة، إلى أن جامعة الأزهر ستصبح السابعة بين الجامعات التي بها قسم لطب المسنين على مستوى الجمهورية.

وصدرت أول وثيقة دولية لصياغة السياسات والبرامج المتعلقة بالمسنين في خطة عمل "فيينا" الدولية التي وضعتها الجمعية العالمية للشيخوخة عام 1982 وأقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1990.

وأشار الدكتور أحمد سليم إلى أن مجلس كلية الطب يعمل على إدخال التخصصات غير المتوفرة بالجامعة، ويعكف خلال الفترة المقبلة على استحداث قسم لطب الطوارئ.

ويحتفل العالم في الأول من أكتوبر كل عام باليوم العالمي للمسنين "60 سنة فأكثر".

ونوه عميد طب الأزهر، إلى أن مجلس الكلية اعتمد المناهج من إحدى الكليات المعتمدة، وتم عرض الأمر على مجلس الجامعة وأبدى الموافقة عليه.

وشدد على أن كلية طب بنين الأزهر، بها أساتذة مؤهلين للعمل داخل قسم "طب المسنين"، وسيتم طرح إعلن داخلي بالكلية، لطلب أعضاء هيئة تدريس للقسم، مشيرا إلى أن الدكتور يسري رجب سيتولى رئاسة مجلس القسم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان