إعلان

هل يخفف استخدام "المثيل" أزمة نواقص الأدوية؟

03:41 م الخميس 28 سبتمبر 2017

أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مادي غيث وأحمد جمعة:

قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن البيانات الرسمية الصادرة عن إدارة الصيدلة بوزارة الصحة عن عدد نواقص الأدوية بالسوق المحلي، ليست "بالحدة" التي أشارت إليها تقارير صحفية وحقوقية بتخطيها ألف صنف.

ودعا "أبو العلا" في تصريحات لمصراوي، الخميس، المواطنين إلى استخدام مثائل الأدوية، والتي تعني نفس المواد الفعالة مع اختلاف الاسم التجاري للشركات.

أكد وزير الصحة أحمد عماد، لمصراوي في وقت سابق، أن إجمالي الأصناف التي تشهد نقصًا لا يتعد 15 مادة فعالة، وأنه يتم إرسال قائمة بهذه العقاقير كل أسبوعين إلى رئاسة الجمهورية لمتابعة سوق الدواء في مصر.

فيما رصد المركز المصري للحق في الدواء، تجاوز عدد النواقص الأرقام الرسمية إلى نحو 1450 صنفًا من إجمالي عدد الأصناف المُسجلة بالإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، و55 مادة عملية بدون مثائل أو بدائل، من بينها أدوية لأدوية للأمراض النفسية والعصبية والهرمونات، وأدوية أورام مثل "اندوكسان، هولكسان، واسبيراجنزا"، وفشل كلوي مثل "كيتوستريل"، و"ليبدوول" لأورام الكبد، وأدوية الأشعة التداخلية المعروفة بأدوية الصبغات زي البروجرافين، فضلًا عن بعض الأصناف للأمراض المزمنة "أسبرين بروتكت" و"ينتيرا" للقلب.

وطالبت الشركات مطلع الشهر الماضي، بمراجعة جديدة لأسعار الأدوية، وفقًا لاتفاق وزير الصحة أحمد عماد راضي مع الشركات خلال المفاوضات التي جرت على إثر تحرير سعر الصرف أواخر العام الماضي.

لكن "الصحة" نفت ذلك رسمياً، حيث أكد الوزير أحمد عماد الدين، أنه لن يتم زيادة أي صنف دوائي مجددًا، لأن سعر صرف الدولار لم يتغيّر منذ قرار تحريك الأسعار في يناير الماضي، كما شددت مدير إدارة الصيدلة الدكتورة رشا زيادة، أن الشركات لم تُقدم طلبات بشأن هذا الأمر خلال الفترة الماضية.

فيما قال الدكتور هشام حجر، رئيس شعبة الدواء بغرفة صناعة الأدوية: "مادام استمر عدم الإعلان عن مستقبل أسعار الأدوية في وزارة الصحة، فإن الشركات ستحاول تقليل بعض الأصناف التي لا تحقق أرباحًا".

وشدد وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن شركات الأدوية "بتضرب بعض" باستخدام ما يُسمى بدائل الأدوية.

وطالب الدكتور محيي حافظ، عضو غرفة صناعة الأدوية، الأطباء بعدم التمسك بالأسماء التجارية لبعض الأصناف الدوائية، وصرف الدواء المثيل للمرضى، طالما استمرت أزمة النواقص في السوق المحلي.

وأضاف لمصراوي: "هناك 12 مثيلًا للصنف الدوائي الواحد، لكن البعض يتلاعب باستخدام الأصناف البديلة".

اقرأ أيضًا:

صراع شركات الأدوية و"الصحة" يرفع قائمة النواقص.. و1500 صنف "غير موجود"

الصحة تنفي زيادة مرتقبة في أسعار الأدوية: "سعر الدولار ثابت"

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان