إعلان

سيدة تسأل عن حكم الشرع في رجل يمنع زوجته من تنظيم الأسرة.. و"الأوقاف" تجيب

01:41 م الإثنين 25 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:
داخل مركز صحي أخميم بمحافظة سوهاج، جلست نحو 20 سيدة تستمع إلى الدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة تتحدث عن أضرار إهمال الحصول على وسائل تنظيم الأسرة، وإلى جوارها الشيخ عبد العاطي عبد الرحمن من مديرية أوقاف سوهاج، يتحدث عن مشروعية الحصول على هذه الوسائل.

استمعت السيدات إلى الشرح العلمي والديني، فيما سألت إحداهن: "وما حكم الشرع في الرجل الذي يمنع زوجته من أخذ هذه الوسائل؟"، ليُجيب "عبد العاطي"، أنّ الفترة المتباعدة في الإنجاب لها فوائد للأم والطفل معًا، والشرع لا يمانع من أخذ وسائل تنظيم الأسرة حفاظا على المجتمع، وعليها أن تذهب وزوجها إلى مراكز الفتوى بالمحافظة ليطمئن قلبه.

يأتي هذا تزامنًا مع إعلان وزارة الصحة والسكان، بدء تنفيذ الخطة الاستراتيجية المنضبطة للسكان من محافظة سوهاج.

وقالت الدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، إنّ الاستراتيجية القومية للسكان تتفق مع خطة التنمية المستدامة للدولة 2030، وتتم بالتعاون بين 5 وزارات هم: التنمية المحلية والتعليم والتضامن والقوى العاملة والأوقاف، على أن يتم تطبيقها في محافظات: الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والشرقية والبحيرة وكفر الشيخ.

وحتى اليوم، كانت وزارة تقوم بحصر بيانات المنتفعات كل 3 شهور بشكل ورقي، وحاليا سيجري حصر بيانات المنتفعات بشكل إليكتروني من خلال قاعدة بيانات كاملة.

فيما شددت رئيس قطاع تنظيم الأسرة في تصريحات لمصراوي، على أن محافظات الصعيد تمثل أولوية أولى لبدء تنفيذ الإستراتيجية، فوفقا للبيانات بلغت نسبة الانقطاع عن استخدام وسائل منع الحمل 30% بمحافظات الصعيد، رغم أن هذه الوسائل تدعمها وزارة الصحة بنسبة 92%.

وتأتي ميكنة المنتفعات الجدد على رأس أولويات الاستراتيجية، حسبما ذكرت "عبدالمجيد"، حيث سيتم تصميم قاعدة بيانات لكل السيدات في سن الإنجاب لحماية الأسر من الإنجاب غير السليم، مؤكدة أنه تم حصر نصف مليون سيدة في محافظة بني سويف.

وأضافت "سعاد" أنه تم اختيار محافظه سوهاج لبدء تنفيذ تجربه استرشادية لمبادرة "الوسام" التي تهدف للتنافسية بين الوحدات الصحية، بهدف تعميمها بباقي محافظات مصر ، لتحسين المؤشرات وخاصة مؤشر ارتفاع معدل الإنجاب والذي بلغ 4.3 طفل لكل سيدة، مقارنة بـ 3.5 طفل لكل سيدة على مستوى الجمهورية، وذلك طبقا للمسح الصحي السكاني لعام 2014.

وقال الشيخ عبد العاطي عبد الرحمن، إنّ الإقبال يتزايد في الفترة الأخيرة على الاستفسار عن الأحكام الشرعية في الحصول على وسائل منع الحمل خاصة في محافظة سوهاج، مشيرًا إلى أن عدد من الوعاظ بمديرية الأوقاف حصلوا على دورات للإجابة عن تلك الاستفسارات.

وخاطبت وزارة الصحة، وزير الأوقاف بالمفاهيم السكانية متضمنة ٣١ موضوعا سكانيا لتضمينهم بشكل رئيسي لخطبة الجمعة، ولتعظيم الاستفادة من الوصول إلى قاعدة المصلين بشكل موسع في خطبة الجمعة، وكذلك الدروس الأسبوعية الموجهة للرجال والسيدات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان