إعلان

"المصدرين": إعداد قائمة بالمخالفين وإرسالها إلى الدول المستوردة للغذاء منعًا للأزمات

12:37 ص الجمعة 04 أغسطس 2017

الفواكه والخضروات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال المهندس ياسر الخيال، مدير مركز المعلومات باتحاد المصدرين، إن الهدف من إعداد قائمة بالشركات المعتمدة المصدرة للفواكه والخضروات المصرية، لإرسالها إلى السعودية؛ لتفادي عمليات الحظر التي حدثت في موسم تصدير الفرولة والفول الصويا.

وأضاف الخيال، في تصريحات لمصراوي، الجمعة، أن تطبيق حزمة الإجراءت لا تنطبق على الشركات فقط، بل تشمل المزارع الكبرى والصغرى، وكل فرد يقوم بعملية التصدير من خلال التسجيل في القوائم، مؤكداً استحالة التصدير إلا من خلال التسجيل في القوائم.

وأوضح مدير مركز المعلومات، أنه لم يتم استبعاد أحد من المصدرين أو المزارعين من التسجيل، مضيفاً أن نهاية الشهر سوف يتم الإعلان عن أسماء المخالفين للشروط وتبليغ الدول المستوردة لعدم حدوث أزمات جديدة.

وكشف الخيال، عن أن الشركات المخالفة سوف تتوقف لمدة موسم كامل، حتى توفق أوضاعها، مشيرًا إلى أن أبرز الشركات التي حضرت هي: "مافيا"، و"سمير النجار"، و"العليا للتصدير"، و"مزرعة حسن ومنصور".

من جانبه، قال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن هذه الإجراءات تصب في صالح الدولة والمصدر علي حد السوء، لافتاً إلي أن قرارات الحظر ليست في صالح أحد.

وأشار عبد الدايم، إلى أن الوزارة حريصة علي تطبيق إجراءت التتبع واتخاذ التدبير السليمة لعملية التصدير؛ بهدف الوصول بالمنتج المصري إلى أعلى درجات الجودة والتميز التي تمكنه من الحافظ علي سمعته في الأسواق العالمية.

وكان المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أعلن الخميس، أنه سيتم إعداد قائمة بيضاء مبدئية للشركات المصرية المصدرة للخضر والفاكهة المجمدة والمنشأت المعتمدة والخاضعة للرقابة من قبل الجهات الرقابية المصرية وإرسالها إلى هيئة الغذاء والدواء السعودية.

وأشار المجلس، في بيان له إلى أنه عقد بالتعاون مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء اجتماعا موسعا مع الشركات أعضاء المجلس المصدرة للخضر والفاكهة المجمدة، وممثلي كبرى الشركات المصرية المصدرة للخضر والفاكهة المجمدة إلى السعودية لبحث المتطلبات الواردة بتقرير هيئة سلامة الغذاء والدواء السعودية التي قامت بالإعلان عن اتخاذها مجموعة من الإجراءات المنظمة للاستيراد ابتداءً من أول سبتمبر المقبل.

وأوضح المجلس أن هيئة سلامة الغذاء والدواء السعودية طلبت قيام الجانب المصري بتزويدها بقائمة المنشأت المعتمدة والخاضعة للرقابة من قبل الجهات الرقابية المصرية والتي تقوم بتصدير منتجاتها إلى المملكة ليتم إدراجها ضمن قائمة المنشأت المعتمدة لدى الهيئة على ان يقتصر التصدير للمملكة من تلك المنشأت فقط ابتداء من أول سبتمبر المقبل.

وأضاف أن إجمالي صادرات الخضر والفاكهة المجمدة المصرية إلى جميع دول العالم في عام 2016 حوالي 250 مليون دولار أمريكي تمثل 9% من إجمالي صادرات الصناعات الغذائية المصرية البالغة 2.7 مليار دولار أمريكي.

وأشار المجلس إلى أن الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة المجمدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2016 بلغ حوالي 102.5 مليون دولار أمريكي وكمية قدرها 96 ألف طن، تمثل 41% من إجمالي الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة المجمدة لعام 2016 .

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان