إعلان

عضو لجنة الخمسين: الدستور حبر على ورق.. وعلينا تفعيله قبل تعديل بنوده

04:43 م السبت 12 أغسطس 2017

الكاتب الصحفي حسين عبد الرازق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مروة شوقي:

قال الكاتب الصحفي حسين عبد الرازق، عضو لجنة الخمسين لكتابة الدستور، والقيادي بحزب التجمع، إن مواد الدستور لم تطبق بكاملها حتى ينادي البعض بتعديلها، مضيفًا:" الدستور الحالي حبر على ورق" - على حد وصفه.

وأشار عبد الرازق، في تصريح لمصراوي، اليوم السبت، أنه لم يسمع في تاريخ الدول أن يتم السعي لتعديل الدستور قبل تطبيقه، لافتًا إلى أنه تم إحصاء 54 قانون جديد من قبل لجنة الخمسين لإعداد دستور 2014 يتحتم تعديلهم لتطبيقه، ولم يصدر منهم سوى قانونين، وبالتالي لا يستطيع أحد القول أن الدستور تم تطبيقه وكشف عن عوار في مادة تتطلب التعديل.

وأوضح عضو لجنة الخمسين، أن تطبيق الدستور يأتي أولاً، ثم على ضوء التجربة يتم التعديل، متسائلًا:" من أين اكتشف النائب إسماعيل نصر الدين أن المادة الخاصة بمدة تولي رئيس الجمهورية غير كافية؟".

وانتهى عبد الرازق، أن لجنة الخمسين استقروا بالإجماع على مدة 4 سنوات لفترتين متتاليتين، قائلًا:" لا داعي لتغيير المدة، لأنها لم تجرب ولم يتم ثبوت تعطيلها لسياسة الرئيس، فهي محض فكرة طقّت في رأس النائب دون منطق" - على حد تعبيره.

 

وتنص المادة الخاصة بالرئاسة بعد التعديل "مدة الرئاسة ست سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ إعلان النتيجة، وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يومًا على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة".

 

وأعلن النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، أنه سيعيد تقديم التعديلات الدستورية التي طرحها من قبل، في بداية دور الانعقاد الثالث المنتظر انطلاقه مطلع أكتوبر المقبل، ومنها تعديل مدة فترة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلًا من 4 سنوات

 

وأكد "نصر الدين"، أن مصر في حاجة ماسة لإجراء تعديلات دستورية جوهرية، خاصة أن الدستور الحالي وُضع في ظرف استثنائي، وبنوايا حسنة، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تستدعى تعديلات تتماشى مع الظروف السياسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان